نمطا عرض الصور الرقمية التعليمية (واقعية/مجردة) داخل الکتاب الإلکتروني التعليمي والأسلوب المعرفي (التبسيط في مقابل التعقيد) وأثره على الحمل المعرفي وسهولة التشغيل والاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين الصور الرقمية التعليمية (واقعية/مجردة) وبين الأسلوب المعرفي (التبسيط في مقابل التعقيد)، وأثر ذلک على التحصيل، والحمل المعرفي وثيق الصلة، وسهولة التشغيل والاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مقرر "أجهزة العرض الضوئي" من خلال تصميم نمطان من أنماط الصور الرقمية التعليمية (واقعية/مجردة) داخل الکتاب الإلکتروني التعليمي، وطبق البحث على عينة قوامها (80) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم وتقسيمها وفق مقياس (التبسيط والتعقيد) إلى أربع مجموعات، المجموعة الأولى: بلغ عددها (20) طالبًا وطالبة ذو أسلوب معرفي مرتفع التعقيد يدرسون کتاب إلکتروني (الصور الواقعية مقابل التبسيط المعرفي)، المجموعة الثانية: بلغ عددها (20) طالبًا وطالبة ذا أسلوب معرفي مرتفع التعقيد يدرسون کتاب إلکتروني (الصور الواقعية مقابل التعقيد المعرفي)، المجموعة الثالثة: بلغ عددها (20) طالبًا وطالبة ذا أسلوب معرفي منخفض التعقيد يدرسون کتاب إلکتروني (الصور مجردة مقابل التبسيط المعرفي)، المجموعة الرابعة: بلغ عددها (20) طالبًا وطالبة ذا أسلوب معرفي منخفض التعقيد يدرسون کتاب إلکتروني (الصور مجردة مقابل التعقيد المعرفي)، ودلت النتائج على أن الطلاب ذا أسلوب معرفي منخفض التعقيد حققوا نتائج أفضل مع الصور المجردة في التحصيل، والحمل المعرفي، وسهولة التشغيل والاستخدام، في حين تساوت نتائج الطلاب ذا أسلوب معرفي مرتفع التعقيد، الذين درسوا بنمط الصور الواقعية في التحصيل، والحمل المعرفي، وسهولة التشغيل والاستخدام.

الكلمات الرئيسية