تصميم مستويين من التغذية الراجعة القائمة على تسجيل الشاشة بالتعلم الإلکتروني عبر الويب وأثرهما على رضا طالبات تکنولوجيا التعليم وتنمية التحصيل المعرفى ومهارات تصميم القصة الرقمية التعليمية وتطويرها لديهن Designing Two Levels of Screencasting Feedback in Web based Learning and Their Impact on Instructional Technology Studen

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم مستويين من التغذية الراجعة القائمة على تسجيل الشاشة بالتعلم الإلکتروني عبر الويب، والتعرف على تأثيرهما على تنمية التحصيل المعرفى ومهارات تصميم القصة الرقمية التعليمية وتطويرها، وزيادة درجة رضاء طالبات تکنولوجيا التعليم. تم استخدام مزيجًا من مناهج البحث التربوي، التى تتضمن المنهج الوصفي والمنهج التجريبى. وقد اشتملت عينة البحث على (19) طالبة بالفرقة الثالثة  قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، استقبلت المجموعة الأولى  التغذية الراجعة القائمة على تسجيل الشاشة الموجزة، بينما استقبلت المجموعة الثانية التغذية الراجعة القائمة على تسجيل الشاشة المفصلة بالتعلم الإلکترونى عبر الويب. وقد تم تطوير بيئة التعلم الإلکترونى فى ضوء نموذج ديک وکيرى (1996م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقتين لتقييم مهارات تصميم القصة التعليمية الرقمية وتطويرها، وتقرير ذاتى لقياس درجة رضا الطالبات عن التغذية الراجعة. دلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين فى مهارات تصميم القصة التعليمية الرقمية، وفى مهارات تطوير المنتج التعليمى النهائى "القصة الرقمية التعليمية"، وفى درجة رضا الطالبات عن التغذية الراجعة لصالح المجموعة الثانية التى تلقت التغذية الراجعة المفصلة، بينما لا يوجد فرق بين المجموعتين فى التحصيل المعرفى
The research aims to investigate the impact of  designing two levels of screencasting feedback in web based learning, on Instructional Technology students' satisfaction, and developing cognitive achievement and the skills of designing Digital Storytelling. A combination of research methods has been applied, as follows: the descriptive analytical method, and the experimental approach. The research sample consisted of (19) students in the third year, Instructional Technology and Information dept., Faculty of Women, who were randomly assigned into two experimental groups, the first group has received the brief screencasting feedback, while the second group has received the detailed screencasting feedback. The web based environment was developed in the light of Dick & Carrey  (ISD) model, and by applying the design standards. The following instructional tools were developed by the researcher, a cognitive achievement test, two product evaluation checklists of Digital Storytelling skills, and a self-report to measure Feedback satisfaction. The results indicated that there are significant differences between the two experimental groups in the skills of designing Digital Storytelling, producing the final product, and the degree of students satisfaction, in favor of second group who received the detailed screencasting feedback.   While there is no significant difference between the two groups in cognitive achievement