استـخدام مصـادر التعلـم الإلکـتروني (المفتوحة، والمغلقة) في بيئة التعلم المدمج فى ضوء إستراتيجيـة مقترحة للتعلم البنائى وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات التنوير البصرى والتصوير الرقمى لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات Designing A Suggested Constructive Instructional Strategy for Using Electronic Lear

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية البنات ـ جامعة عين شمس

المستخلص

تعليم بنائية مقترحة لاستخدام مصادر التعلم الالکترونية (المفتوحة - المغلقة) في بيئة التعلم المدمج، والتعرف على تأثيرها على تنمية التحصيل، واکتساب مهارات التنور البصرى، والتصوير الرقمى، وإنتاج منتجات تعليمية جديدة باستخدام تطبيقات الويب 2.0، لطالبات شعبة تکنولوجيا التعليم والمعلومات.  وقد تم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية، وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. واشتملت عينة البحث على (30) طالبة بالفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، استخدمت المجموعة الأولى بيئة التعلم المدمج باتباع الاستراتيجية البنائية المقترحة لاستخدام مصادر التعلم الالکترونية المفتوحة، أما المجموعة الثانية فقد استخدمت بيئة التعلم المدمج باتباع الاستراتيجية البنائية المقترحة لاستخدام مصادر التعلم الالکترونية المغلقة، وقد تم تطوير بيئة التعلم المدمج فى ضوء نموذج محمد خميس (2007م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية الخاصة بالتصوير الرقمى بمقرر "الصور الرقمية ومعالجتها"، وبطاقة ملاحظة لمهارات استخدام کاميرا التصوير الفوتوغرافي الرقمية،  واختبار لقياس مهارات التنور البصري الرقمي، و بطاقة لتقييم المنتج النهائي (البوم الصور التعليمية الرقمية). وقد أوضحت النتائج التأثير الفعال لاستراتيجية التعليم  البنائية المقترحة لاستخدام مصادر التعلم الالکترونية (المفتوحة - المغلقة) في بيئة التعلم المدمج للمجموعتين التجريبيتين الأولى الثانية فى تنمية التحصيل ومهارات استخدام کاميرا التصوير الفوتوغرافي الرقمية، کما أوضحت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى عن المجموعة التجريبية الثانية فى مهارات التنور البصري الرقمي، وإنتاج المنتج التعليمي. کذلک أکدت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اکتساب مهارات استخدام کاميرا التصوير الفوتوغرافي الرقمية، ومهارات التنور البصري الرقمي من ناحية، وإنتاج المنتج التعليمي من ناحية أخرى باستخدام  تطبيقات الويب 2.0.
The current research aims to design a suggested constructive instructional strategy for using  open learning resources (open / closed) in an blended learning environment, to investigate their effect on achievement acquisition of visual literacy and digital photography skills, and the production of new educational products through web 2.0 applications. A combination of educational research methods has been used: the descriptive analytical approach, the developmental approach, and the experimental approach.  The first group followed the suggested constructive instructional strategy for using  open learning resources, while the second group followed the suggested constructive instructional strategy for using  closed learning resources. The blended learning environment was developed in the light of Mohammed Khamis ISD model (2007) and specific design criteria. An achievement test was carried out to measure the cognitive aspects of digital photography in "Digital images and their processing" course, an evaluation checklist was prepared to measure  digital camera using skills. A digital literacy test and final product (a digital educational photo album) evaluation rubric were applied. The results showed the effective impact of the suggested constructive instructional strategy for using  open and closed learning resources in the blended learning environment on developing achievement and digital camera using skills. The results also showed that  first experimental group surpassed the second experimental group in the digital literacy skills and the final educational product. The results also confirmed a positive correlation between the acquisition of digital photography camera skills and digital literacy skills on one hand, and the development of instructional product on the other hand through using web 2.0 applications

الكلمات الرئيسية