مستويات کثافة المثيرات فى الإنفوجرافيک التفاعلي عبر التدوين المصغر وعلاقتها بکثافة المشارکات وتنمية مهارات التفکير البصري وتطوير کائنات التعلم البصرية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية Intensity stimuli levels in interactive infographics through micro-blogging and its relation with Participation intensity, and development skills of Visual

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک تقنيات التعليم کلية التربية النوعية بقنا – جامعة جنوب الوادى/ معهد الدراسات العليا التربوية – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين کثافة المثيرات (المنخفضة و المتوسطة و المرتفعة) في الإنفوجرافيک التفاعلي وعدد المشارکات وتنمية التفکير البصرى وتطوير کائنات التعلم البصرية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية وذلک من خلال تحديد کثافة المثيرات المناسبة عند تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي عبر التدوين المصغر وعلاقتها بکثافة المشارکات وتنمية مهارات التفکير البصري وتطوير کائنات التعلم البصرية   وتکونت مجموعة البحث من51 طالبا من الطلاب المسجلين بمقرر الحاسوب في التعليم برنامج الدبلوم العام في التربية بمعهد الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز في ثلاث مجموعات تتدرج فيها تصميم مستويات کثافة المثيرات وعددها فى الإنفوجرافيک التفاعلي وتوصلت نتائج البحث إلى :
(1)  يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (منخفضة الکثافة) و المجموعة التجريبية الثانية (متوسطة الکثافة) والمجموعة التجريبية الثالثة (مرتفع الکثافة) في کثافة مشارکات طلاب الدبلوم العام في التربية عبر التدوين المصغر لصالح المجموعة التجريبية الثالثة .
(2)  يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في متوسط رتب درجات اختبار التفکير البصرى لصالح  المجموعة التجريبية الثانية . 
(3)  لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثالثة في متوسط رتب درجات اختبار التفکير البصرى
(4)  يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الثالثة في متوسط رتب درجات اختبار التفکير البصرى لصالح المجموعة التجريبية الثانية
(5)  يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في متوسط رتب درجات بطاقة تقييم المنتج النهائي لتطوير کائنات التعلم البصرية  لصالح المجموعة التجريبية الثانية
(6)  لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثالثة في متوسط رتب درجات بطاقة تقييم المنتج النهائي لتطوير کائنات التعلم البصرية    
(7)  يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الثالثة في متوسط رتب درجات بطاقة تقييم المنتج النهائي لتطوير کائنات التعلم البصرية   لصالح المجموعة التجريبية الثانية
           The research aims to determine  Intensity stimuli levels in interactive infographics through micro-blogging and its relation with Participation intensity, and development skills of Visual Learning Objects reuse-able and Visual thinking for general Educational Diploma Students’ , the study group consisted of 51 students of general Educational Diploma Students’ at Program of Educational Graduate Studies -King Abdul-Aziz University in three groups by thee model, first group depend on low Intensity stimuli infographics through micro-blogging, the second group depend on average Intensity stimuli infographics through micro-blogging, and the third group depend on high Intensity stimuli infographics through micro-blogging, The search results used quasi-experimental approach and study results:
 There were significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the first experimental group and the second experimental group and third experimental group in the (Participation intensity - skills of Visual Learning Objects card - Visual thinking test.

الكلمات الرئيسية