نمطان للتغذية الراجعة فى بيئة للتعلم الإلکترونى على الخط وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الرسومات الرقمية التعليمية لدى أخصائيات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهن نحوها Two Feedback Patterns in an Online Learning environment and Their Impact on Achievement and Instructional Technology Specialists' Skills of Developing Digital Instructional Graph

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية البنات ـ جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم نمطين للتغذية الراجعة التصحيحة (الصريحة، والضمنية) فى بيئة للتعلم الإلکترونى على الخط، والتعرف على أثرهما على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الرسومات الرقمية التعليمية لدى أخصائيات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهن نحوها.  وقد تم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية، وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. وتم تقسيم عينة البحث عشوائيًا، وهن طالبة الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين. استخدمت المجموعة الأولى نمط التغذية الراجعة التصحيحة الصريحة في بيئة للتعلم الإلکترونى على الخط، أما المجموعة الثانية فقد استخدمت نمط التغذية الراجعة التصحيحة الضمنية في بيئة للتعلم الإلکترونى على الخط، وقد تم تطوير تصميم نمطين للتغذية الراجعة التصحيحية (الصريحة، والضمنية) ببيئة التعلم الإلکترونى على الخط من خلال اتباع مراحل نموذج عبد اللطيف الجزار (2014م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس بعض الجوانب المعرفية الخاصه بمقرر "إنتاج الرسومات والشفافيات التعليمية"، بطاقة تقييم المنتج النهائى الخاص "بتطوير الرسومات الرقمية التعليمية"، ومقياس اتجاه للتغذية الراجعة التصحيحية (صريحة، وضمنية) ببيئة التعلم الإلکترونى على الخط. وقد أوضحت النتائج أن الطالبات في تصميم التغذية الراجعة التصحيحية بنمطيها (الصريحة، والضمنية) ببيئة التعلم الإلکترونى على الخط حصلت على درجة التمکن (95%) من الدرجة الکلية للاختبار التحصيلى، کما وصلت الطالبات لمستوي التمکن(90%) من الدرجة الکلية فى بطاقة التقييم لمهارات تطوير المنتج التعليمى النهائى، لصالح طالبات المجموعة الثانية اللاتى تلقين التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية على الخط. کما أوضحت نتائج مقياس الاتجاه لطالبات المجموعتين التجريبيتين مرتفع. وأن هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللاتى تلقين التغذية الراجعة التصحيحية الصريحة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتى تلقين التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية فى مقياس الاتجاه لصالح المجموعة الثانية.
The current research aims to design two corrective feedback patterns (explicit and implicit) in an online learning environment, and identifying their impact on the developing students' achievement, skills of developing digital instructional graphics and their attitudes. A combination of educational research methods has been used: the descriptive analytical approach, the developmental approach and the experimental approach. The research sample was randomly divided into two experimental groups.  The first experimental group used the explicit corrective feedback pattern, while the second group used the implicit corrective feedback pattern. The online learning environment has been developed in the light of both El-Gazzar’s ISD model (2002) and design standards. The following research tools were prepared: an achievement test to measure some of the cognitive aspects of "Production of Graphics and Instructional Transparencies" course, a product evaluation rubric and a questionnaire to measure attitudes towards explicit and implicit corrective feedback in e-learning environment. The results showed that  all the students reached the mastery degree (95%)  in achievement test. While only  the second group students who have received implicit corrective feedback, reached the mastery degree (90%) in the final product development skills. The students' attitudes towards corrective feedback in e-learning environment were high, and significantly different in favor of implicit corrective feedback.  

الكلمات الرئيسية