أسلوب التعزيز(الاجتماعى/الرمزى) فى بيئة تعلم قائمة على الألعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز وأثرة فى تحسين التواصل الإجتماعى والسلوک التوکيدي للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة رياض الأطفال Reinforcement method (Social/ symbolic) in the learning environment based on educational games augmented reality and its

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية أسلوب التعزيز(الاجتماعى/ الرمزى) فى بيئة تعلم قائمة على الألعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز وأثرة فى تحسين التواصل الإجتماعى والسلوک التوکيدى للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة رياض الأطفال، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبى للمجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلى والبعدى؛ الأولى تدرس وفق أسلوب التعزيز الإجتماعى فى بيئة تعلم قائمة على الألعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز، الثانية تدرس وفق أسلوب التعزيز الرمزى فى بيئة تعلم قائمة على الألعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز، وقد تکونت عينة البحث من (18) ثماني عشرة طفلاً من ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم التى تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 4- 6 أعوام بمرحلة رياض الأطفال تم تقسيمهما إلى مجموعتين وتخصيصهما عشوائيًا على المعالجتين طبق عليهم مقياس بينيه العرب للذکاء، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى رتب المجموعتين التجريبيتين (التعزيز الإجتماعى مقابل التعزيز الرمزى) فى التطبيق البعدى فى کل من مقياس التواصل الإجتماعى، مقياس السلوک التوکيدى، لصالح المجموعة التجريبية الأولى(التعزيز الإجتماعى).
The present research aims to identify the effectiveness of consolidation method (Social/ symbolic) in the learning environment based on educational games augmented reality and its impact on improving social communication and behavior assertive for children with mental disabilities who are able to learn kindergarten stage it has been relying on the experimental design (pre/ post test) of the experimental groups; first taught in accordance with the Social-reinforcement method in a learning environment based on educational games reality technology enhanced, the second taught according to the reinforcement symbolic style of learning environment based on educational games augmented reality technology, has formed research sample of (18) Eighteen children with mental disabilities who are able to learn that between the ages of time between 4-6 years in kindergarten stage applied to Arabs Binet intelligence scale, has resulted in the search for the existence of a statistically significant difference at the level of  results (0.05) among the middle ranks grades two experimental groups (Social-promotion versus reinforcement symbolic) in the post test in each of the social networking scale , a measure assertive behavior, for the benefit of the first experimental group (self-promotion).

الكلمات الرئيسية