أنماط أنشطة التعلم التفاعلية (المتزامنة، غير المتزامنة، والدمج بينهما) ببيئات التعلم الإلکترونى وأثرها فى تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتى لدى طلاب کلية التربية وإتجاهاتهم نحوها Interactive Learning Activities Types (synchronous, asynchronous, and combining them) via E- Learning Environments and Its Effect in Developing Achievement, Self-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة العريش

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصى أثر تقديم أنماطأنشطةالتعلم التفاعلية (المتزامنة، غير المتزامنة، والدمج بينهما) ببيئة التعلم الإلکترونى القائمة على الويب وأثرها فى تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتى لدى طلاب کلية التربية واتجاهاتهم نحوها. حيث تضمن البحث متغير مستقل أنشطةالتعلمالتفاعلية؛ وله ثلاثة أنماط، وهم: النمط المتزامن، والثانى؛ النمط غير المتزامن، والثالث؛ الدمج بينهما. وجاءت المتغيرات التابعة لتشمل: التحصيل، مهارات التنظيم الذاتى للتعلم، والإتجاه نحو البيئة. وتمثلت أدوات القياس فى: اختبار التحصيل، مقياس مهارات التنظيم الذاتى للتعلم، ومقياس الإتجاه نحو البيئة. وتکونت عينة البحث (90) من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بالعريش تم توزيعهم على ثلاث مجموعات متساوية. وتم استخدام "تحليل التباين أحادى الإتجاه One-Way ANOVA"، ثم استخدام "طريقة توکى Tukey's Method" لإجراء المقارنات البعدية المتعددة بين المجموعات المتساوية فى العدد. وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى تنمية التحصيل، مهارات التنظيم الذاتى للتعلم، والإتجاه نحو البيئة يرجع إلى الأثر الأساسى للاختلاف فى أنماطأنشطة التعلمالتفاعلية (المتزامنة، غير المتزامنة، والدمج بينهما) ببيئة التعلم الإلکترونى القائمة على الويب لطلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بالعريش فى مقرر استخدام الحاسب الآلى فى التعليم لصالح المجموعة المقدم لها أنماطأنشطةالتعلمالتفاعلية المتزامنة وغير المتزامنة معًا.
This research aimed at investigating the effect of presenting interactive learning activities types (synchronous, asynchronous, and combining them) via e-learning environment in developing achievement, self- regulated skills for faculty of education students teachers and attitudes toward them. A quasi-experimental 1x3 factorial design was employed. Independent variable were three types of interactive learning activities presented through e-learning environment (synchronous, asynchronous, and combining them), and the dependent variables were developing achievement, self- regulated skills and attitude toward e-learning environment. The main tools for research represented in measurement for achievement, measurement for self-regulated learning skills, and measurement for attitude toward e-learning environment. The participants were (90) students of third year, the participants were distributed in three groups. One- way analysis of variance (One-Way ANOVA) was used, then using the "Tukey's Method" to conduct multi-dimensional comparisons between equal groups. The results revealed that the interactive learning activities (synchronous and asynchronous Together) were the best in developing achievement, self- regulated skills, and attitude toward e-learning environment for faculty of education students.

الكلمات الرئيسية