تطوير شبکة اجتماعية تکيفية للتعلم الإلکتروني القائم على المشروعات وفقًا لأسلوب التعلم (الکلي/التحليلي) وأثرها على تنمية مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Development an Adaptive Social Network for Project-Based E-Learning According to The Learning Style (Global/ Analytical) and Its Effectiveness in Developing of Programming Ski

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر تطوير شبکة اجتماعية تکيفية للتعلم الإلکتروني القائم على المشروعات وفقًا لأسلوب التعلم (الکلي/التحليلي) على تنمية مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم الإعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعتين واشتمل على المتغير المستقل وهو الشبکة الاجتماعية التکيفية للتعلم الإلکتروني القائم على المشروعات وفقًا لأسلوب التعلم (الکلي/التحليلي)، وثلاثة متغيرات تابعة وهي التحصيل المعرفي، ومهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزيک دوت نت، ومهارات حل المشکلات. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وبطاقة تقييم المنتج، واختبار حل المشکلات، تکونت عينة البحث من 80 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين التجريبية وتکونت من 45 طالبًا وطالبة منهم 19 طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب الکلي و 26 طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب التحليلي، والضابطة وتکونت  من 35 طالبًا وطالبة منهم 15 طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب الکلي و 20 طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب التحليلي. تم إجراء المعالجات الإحصائية ببرنامج ال SPSS، وأوضحت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الشبکة الاجتماعية التکيفية للتعلم الإلکتروني القائم على المشروعات التي تم تطويرها وفقًا لأسلوب التعلم (الکلي/التحليلي) حيث أثبتت فاعليتها عن الشبکة الاجتماعية الإلکترونية فقط التي استخدمتها المجموعة الضابطة في تنمية کل من التحصيل المعرفي، ومهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزيک دوت نت، وأيضا تنمية القدرة على حل المشکلات البرمجية بکفاءة..
The current research aimed to detected effect of development an adaptive social network for project-based e-learning according to the learning style (global/analytical) in developing of programming skills and problem-solving for educational technology students. It has been relyed on experimental design based on two groups. it included the independent variable, an adaptive social network for project-based e-learning according to the learning style (global/ analytical), and three dependent variables are cognitive achievement, visual basic .net programming skills, and problem-solving skills. Research tools consisted of achievement test, product assesment card, the skill performance note card, and a problem solving test. The research sample consisted of 80 students divided into two group, the first experimental group consisted of 45 male and female students, 19 male and female students learning in the global learning style, and 26 male and female students learning in the analytical learning style, and scond the control group consisted of 35 male and female students, 15 male and female students learning in the global learning style, and 20 male and female students learning in the analytical learning style. It has been  used  SPSS program to test hypotheses. The search  results explained that the experimental group used was superior adaptive social network for project-based e-learning according to the learning style (global/ analytical), where proven their effectiveness about the electronic social network only which used by the control group, In the development of both cognitive achievement, visual basic .net programming skills, and problem-solving skills.

الكلمات الرئيسية