تصميمان لتتابع عرض المحتوى (کلي / جزئي) بمنصة التعلم الاجتماعي ”إدمودو” عبـر الأجهـزة الذکية وأثرهما في تنمية بعض مهـارات النشر الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم واتجاهاتهم نحوها Two designs for the presentation of content (holistic / partial) in social education platforms via smart devices and their impact on developing some of the di

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي دراسة تصميمان لتتابع عرض المحتوى (کلي / جزئي) بمنصة التعلم الاجتماعي “إدمودو” عبـر الأجهـزة الذکية وأثرهما في تنمية بعض مهـارات النشر الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم واتجاهاتهم نحوها، وذلک محاولة لإيجاد افضل أساليب تتابع عرض المحتوي بمنصة التعلم الاجتماعي “إدمودو” لتنمية بعض مهـارات النشر الرقمي  لفئة الطلاب الصم، وکذلک قياس اتجاهاتهم نحو المنصات الاجتماعية لدى تلک العينة، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين؛ الأولى منهما تدرس وفق نمط تتابع المحتوي جزئي، والثانية تدرس وفق نمط تتابع المحتوي کلي، وقد تکونت عينة البحث من (20) عشرين طالبًا من الصم تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبيتين؛ طبق عليهم کل من: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي وکذلک بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لبعض مهارات النشر الرقمي، ومقياس اتجاه نحو منصات التعلم الاجتماعي “إدمودو”، وقد أسفرت نتائج البحث  بالنسبة للاختبار التحصيلي عن وجود فرق دال إحصائيا في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار بعض مهارات النشر الرقمي المرتبط بموضوع بعض مهارات النشر الرقمي لصالح المجموعة الأولي والتي تدرس بتتابع المحتوي جزئي، وبالنسبة لبطاقة الملاحظة فقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في معدل أداء بعض مهارات النشر الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم يرجع للتأثير الأساسي لتصميم تتابع عرض المحتوي (جزئي مقابل کلي) لصالح المجموعة التجريبية الأولى، أما بالنسبة لمقياس الاتجاه فقد أسفرت الدراسة عن وجد فرق ذو دلالة إحصائية متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في الاتجاهات نحو منصات التعلم الرقمية لدى الطلاب تکنولوجيا التعليم الصم يرجع للتأثير الأساسي لتصميم تتابع عرض المحتوي (جزئي مقابل کلي) لصالح المجموعة الأولي.
The current research is a study of two designs to follow the presentation of the content (holistic / partial) of the social education platforms through the smart devices and their impact on developing some of the digital publishing skills of the deaf education technology students and their attitudes towards them. As well as the measurement of their attitudes towards the social platforms of the sample. The experimental and tribal experimental design of the experimental groups was based on the pattern of the partial content sequence, the research sample consisted of (20) twenty deaf students; they were applied to: cognitive achievement test as well as a note card for the performance aspect of some digital publishing skills, and a measure of the direction towards the social education platforms. In statistical and statistical applications, the results showed a statistically significant difference between the average scores of students in the experimental groups in the performance of some digital publishing skills among Deaf education students was due to the main effect of the design of the content continuum (partial vs. total) for the first experimental group. As for the trend scale, the study found a statistically significant difference between the two groups' Students have deaf education technology due to the primary influence of the design of the content presentation sequence (partial vs. total) for the first group.

الكلمات الرئيسية