التفاعل بين نمط التلميحات( سمعي- نصي) وتوقيت عرضها( في البداية – في النهاية ) بالواقع المعزز وأثره على تنمية التحصيل والتنظيم الذاتى بمادة الکمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Interaction between the Types of Cues) Audio Textual/ Visual Textual) and the Timing of the Presentation (Beginning-End) in Augmented Reality Environment and Their Im

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلي تحديد أنسب نمط من التلميحات (سمعي نصي - نصي مرئي)  بالتفاعل مع توقيت عرضها ( فى البداية – فى النهاية) ببيئة الواقع المعزز وذلک من خلال الاستعانة بنموذج التصميم التعليمى لمحمدعطية خميس (2006)، وذلک لتلاميذ المرحلة الابتدائية فيما يتعلق بتأثيرهماعلى  التحصيل   والتنظيم الذاتى، واشتملت عينة البحث على (60) تلميذًا بالمرحلة الابتدائية، حيث تم تقسيمهم إلي أربع مجموعات تجريبية، وتمت الاستعانة بأدوات البحث المتمثلة فى الاختبار التحصيلي، ومقياس التنظيم الذاتي ليطبقو قبليًا وبعديًا .
            وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي ومقياس التنظيم الذاتي لصالح المجموعتين التجريبيتين مستخدما النمط السمعي  النصي عن المجموعتين مستخدما النمط النصي المرئي فى بيئة الواقع المعزز، کذلک وجود فرق دال إحصائيا فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى والتنظيم الذاتى  لصالح المجموعتين التجريبيتين التي استخدمتا نمط التلميح (في البداية ) عن المجموعتين اللتين تناولتا التلميح (في النهاية ) فى بيئة الواقع المعزز، أيضا اسفرت نتيجة التفاعل  بين الأربع مجموعات على أنه يوجد تأثير للتفاعل بين نمط التليمحات(السمعي- نصي) وتوقيت التلميح (في البداية- في النهاية) على التحصيل المعرفى وکذلک التنظيم الذاتى لصالح  التلاميذ الذين درسوا  بنمط التلميح السمعي فى البداية حيث کانوا هم  الأعلى، يلي ذلک الطلاب الدارسون بنمط  التلميح النصي في البداية، وهذا يعنى وجود تاثير لتوقيت العرض فى البداية على الرغم من اختلاف نمط التلميح على کل من التحصيل المعرفي والتنظيم الذاتي.
Current research aims to determine the most appropriate type of cues (Audio textual - visual textual) to interact with the timing of presenting  it  (beginning -end) with  the  augmented reality environment through the use of  the apporopiet  instructional  model  Mohamed  Attiyh Khamis (2006), for primary school students in relation to their impact on achievement and self-regulated skills , The research sample included (60) primary school students, who were divided into four experimental groups. The research measuring  tools was  an achievement test and the self-organization scale which  were used to apply both before and after the experiment
The results of the research indicated  that there is  a  statistically significant difference between the average students' scores in the post-applied of the achievement test and the self- regulation  scale in favor of the two experimental groups who use the (auditory text) type  of the two groups using the( visible text) type in the augmented reality environment. And also the result was favor   For the two experimental groups that used the cues timed (beginning) not for the two groups that timed the cues (end) in the AR environment, the result of the interaction between the four groups also showed that there is an effect of interaction between the cues types. For cues (audio-text) and timing of cues (beginning-end) on achievement as well as self-regulation in favor of pupils who studied the type of auditory cues at the beginning are the highest, followed by students studying the text cues at the beginning, and this means there is an impact of the timing of the presenting the cues at the beginning despite the difference cues types on both achievement and self-regulation.

الكلمات الرئيسية