المعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلکتروني القائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تطوير أجهزة الکمبيوتر الافتراضية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم The Designing Criteria of The Electronic Training Environments Based on Connectivism Theory for Enhancing The Skills of Developing Virtual Computer Machines

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد ومدير وحدة إدارة متابعة المشروعات والتطوير بمرکز ضمان الجودة کلية التربية – جامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة دمياط

3 مهندسة صيانة حاسبات آلية بالهيئة العامة للأبنية التعليمية – محافظة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد المعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلکتروني القائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تطوير أجهزة الکمبيوتر الافتراضية لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم، وکذلک تحديد قائمة مهارات تطوير أجهزة الکمبيوتر الافتراضية، ولتحقيق ذلک قامت الباحثات بإعداد استبانة لتحديد مهارات تطوير أجهزة الکمبيوتر الافتراضية المطلوب تنميتها ، کما قمن بإعداد استبانة لتحديد المعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلکتروني القائمة على النظرية التواصلية، وذلک باستخدام المنهج الوصفى التحليلي، ثم تم عرض هاتين الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم. ولقد تکونت عينة البحث من ثمانية عشر محکمًا من المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، ثم قامت الباحثات بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث (معادلة کوبر).
   وأشارت نتائج البحث المتعلقة بالمعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلکتروني القائمة على النظرية التواصلية إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات، فى حين بلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (90% : 100%)، کما أشارت نتائج البحث إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة والفرعية. وفى ضوء ماسبق تحددت قائمة بالمعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلکتروني القائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تطوير أجهزة الکمبيوتر الافتراضية لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم والتى تکونت فى صورتها النهائية من (10) معايير و(112) مؤشرًا دالًا على تحقق هذه المعايير. بينما تکونت قائمة مهارات تطوير أجهزة الکمبيوتر الافتراضية من (10) مهارات رئيسة و(119) مهارة فرعية.
This research aimed at reaching a list of the main designing criteria of Electronic Training Environments based on Connectivism Theory for Enhancing the Skills of Developing Virtual Computer Machines. In order to achieve that, the researchers have followed the analytic descriptive approach to identify the main designing criteria of Electronic Training Environments based on Connectivism Theory for Enhancing the Skills of Developing Virtual Computer Machines. Then the researchers have transformed them to a questionnaire in order to explore the views of the experts and specialists of instructional technology. The research sample consisted of (18) arbitrators who are specialized in Instructional Technology. Then the researchers have collected, analyzed and processed the data statistically by using the appropriate statistical methods. The results of the research leads to reaching a final list of the main designing criteria of Electronic Training Environments based on Connectivism Theory for Enhancing the Skills of Developing Virtual Computer Machines, consisting of (10) criteria, and (112) indicators. And the skills of Developing Virtual Computer Machines, consisting of (10) main skill, and (119) sub-skills.

الكلمات الرئيسية