بيئات التعلم الإلکترونية الإعداد الجيد من حيث تصميمها، وتطويرها، واستخدامها وإدارتها وفق معايير محددة تقود عمل المصمم في کل مرحلة من مراحل التصميم، وتستخدم کأداة لتقويم تلک البيئات Building Criteria for Designing E-learning Environments According to principles of Social Constructivist Theory

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية جامعة دمياط لشئون التعليم والطلاب

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة دمياط

3 معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء قائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلکترونية وفقاً لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة. وتمثلت أداة البحث في استبانة لاستطلاع رأى الخبراء في تکنولوجيا التعليم في مدى وضوح صياغة کل معيار وصحته العلمية، وکفاية المعايير ومؤشراتها، ومدى ارتباط المؤشرات بالمعايير المنتمية إليها، وإضافة، أو حذف، أو تعديل المعايير والمؤشرات في ضوء خبراتهم. وتکونت عينة البحث من (15) محکماً من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. وأسفرت نتائج البحث عن التوصل لقائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلکترونية وفقاً لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية مکونة من أربعة مجالات رئيسة يندرج منها (10) معايير و(97) مؤشراً (ملحق2).
The current research aimed at reaching a list of criteria for designing e-learning environments according to principles of social constructivist theory. The current research used the descriptive research method, which is based on content analysis. The research tool is a questionnaire to explore the opinion of experts in instructional technology about the validity of the initial list of designing criteria of e-learning environments according to principles of social constructivist theory. The research sample consisted of (15) arbitrators who are specialists in instructional technology. The results of the research led to (4) main fields and (10) criteria divided to (97) indicators.

الكلمات الرئيسية