تحليل بعدي لنتائج بحوث التعليم والتدريب القائم علي الأجهزة النقالة في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

3 الباحثة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إجراء تحليل بعدي لنتائج بحوث ودراسات التعليم والتدريب القائم علي الأجهزة النقالة، في جمهورية مصر العربية، منذ بداية ظهور تلک البحوث والدراسات وحتي وقتنا الحالي، وقد استخدم البحث لذلک منهج التحليل البعدي، من خلال استمارة مُحکمة لتحليل بيانات البحوث والدراسات موضوع التحليل البعدي، وکانت أهم نتائج البحث أنه تم تحديد عدد (84) دراسة مصرية تجريبية وشبه تجريبية، والتي تم فحصها وفق شروط ومعايير مُحددة، وتم اختيار عدد (66) بحث ودراسة والتي تحتوي علي بيانات إحصائية کافية لإجراء عملية التحليل البعدي، واستبعاد بحث واحد فقط لم يحتوي علي بيانات إحصائية کافية لإجراء عملية التحليل البعدي، وأيضاً استبعاد (17) دراسة وصفية لا تصلح للتحليل، وأمکن التوصل إلي استنتاج عام وهو فاعلية استخدام الأجهزة النقالة في التعليم والتدريب في کل المتغيرات التابعة التي تم رصدها في بحوث التعليم والتدريب بإستثناء المتغيرات التابعة (اتجاهات الطلاب نحو المادة، الدافعية، الدافعية للإنجاز، تنمية القدرات المعرفية، قوة السيطرة المعرفية) في بحوث التعليم، والمتغيرات التابعة (الاتجاه نحو التدريب الإلکتروني – الإنخراط في التعلم – تنمية الأداء التدريسي) في بحوث التدريب، کما تم دراسة العلاقة بين استخدام الأجهزة النقالة في بحوث التعليم والتدريب وکل المتغيرات التابعة التي تم رصدها في البحوث وفقاً لعدد من المتغيرات التصنيفية، وأمکن التوصل إلي استنتاج وهو قوة التأثير الفعال لاستخدام الأجهزة النقالة في کل المتغيرات التابعة وفقاً للمتغيرات التصنيفية المحددة بإستثاء بعض نقاط ضعف التأثير الفعال بالنسبة لبعض المراحل الدراسية، المقررات الدراسية وتکنولوجيا التعلم النقال المستخدمة.           

الكلمات الرئيسية