اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو استخدام بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس مادة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تُعد بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد منظومة متکاملة في إنشاء بيئة تخيلية ثلاثية الأبعاد تُمکن المتعلم من المعايشة والتفاعل معها من خلال حواسه، بحيث يشعر الفرد أنه يتعايش ويتفاعل مع الواقع الحقيقي بکل أبعاده، وتستخدم بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد لزيادة الإحساس بالواقعية، حيث تتألف من مکونات ثلاثية الأبعاد، يکون فيها المستخدم قادرًا على التفاعل مع البيئة، واستخدام المتعلم لها بشکل فاعل يرتبط بعوامل ومتغيرات عديدة، منهااتجاهات المتعلمين نحو استخدامها.
لذلک هدف البحث الحالي تحديد اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو کل من استخدام بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد ونحو مادة العلوم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس اتجاهات نحو استخدام بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد ونحو مادة العلوم، تم تطبيقه على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وکشفت النتائج وجود اتجاهات سلبية نحو مادة العلوم، واتجاهات ايجابية نحو استخدام بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في التعلم، وفي ضوء ذلک قدم الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات. 

الكلمات الرئيسية