التفاعل بين نمطى التعزيز (فاصل زمني / نسبي) بمحفزات الألعاب ‏الرقمية وطريقتى تقديمهما (ثابت / متغير) في بيئة تعلم الکتروني وأثره ‏على الاندماج في التعلم وتنمية الطمأنينة النفسية ومهارات الاستخدام ‏الآمن للإنترنت لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على أنسب نمطى التعزيز (فاصل زمني / نسبي)  بمحفزات الألعاب الرقمية، کذلک تحديد أنسب طريقتى تقديم (ثابت / متغير) في بيئة تعلم الکترونى وکذلک دراسة التفاعل بين نمطى التعزيز وطريقتى تقديمهما. وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على الإندماج في التعلم وتنمية الطمأنينة النفسية ومهارات الاستخدام الآمن للإنترنت بجانبيه الأدائى والمعرفى لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية، وقد تکونت عينة البحث من (120) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى، وقسمت العينة إلي أربع مجموعات تجريبية متکافئة، ودلت النتائج على وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطى التعزيز (فاصل زمني مقابل نسبي) وطريقتى تقديمهما (ثابت / متغير) في تنمية الاندماج في التعلم، وکذلک وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطى التعزيز (فاصل زمني مقابل نسبي) وطريقتى تقديمهما (ثابت / متغير) في تنمية الطمانينة النفسية، وکذلک لم يکن هناک أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث فى التحصيل وتنمية مهارات الإستخدام الآمن للإنترنت، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام أنماط التعزيز بالمحفز وطريقة تقديمة في العملية التعليمية، لما لها من تأثير جيد على تنمية نواتج التعلم وکذلک الإهتمام بتصميم التعزيز بمحفزات الألعاب الرقمية بما يتوافق مع متطلبات تحقيق الإندماج فى التعلم والطمأنينة النفسية

الكلمات الرئيسية