تصميم التعلم القائم على أمثلة النمذجة في بيئة الفيديو التفاعلي باستخدام التحليلات التعليمية وأثرها على تنمية التفكير الحاسوبي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المعاقين سمعيًا واستقلالية تعلمهم ....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

2 استاذ مساعد كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

البحث الحالي إلى تقصي أثر تصميم التعلم القائم على أمثلة النمذجة في بئية الفيديو التفاعلي باستخدام التحليلات التعليمية لتنمية التفكير الحاسوبي واستقلالية التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المعاقين سمعيًا، وتم تطبيق التجربة الأساسية للبحث عليهم. تكونت عينة البحث من (34) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية أولى استخدمت تصميم التعلم القائم على أمثلة النمذجة في بيئة الفيديو التفاعلي باستخدام التحليلات التعليمية، والتجريبية الثانية استخدمت تصميم التعلم القائم على أمثلة النمذجة بستخدام الفيديو التفاعلي فقط، قوام كل مجموعة (17)، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالتفكير الحاسوبي، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بالتفكير الحاسوبي، اختبار حل مشكلات، مقياس استقلالية التعلم، تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًا توصل نتائج البحث إلى فاعلية تصميم التعلم القائم على أمثلة النمذجة في بيئة الفيديو التفاعلي باستخدام التحليلات التعليمية لتنمية متغيرات البحث التابعة، ويوصي البحث بضرورة تبني أمثلة النمذجة في بيئة الفيديو التفاعلي باستخدام التحليلات التعليمية لتنمية التفكير الحاسوبي واستقلالية المتعلمين.
The current research aimed to investigate the effect of learning design based on modeling examples in an interactive video environment using educational analytics to develop computational thinking and learning independence among hearing-impaired educational technology students, and the basic experiment of the research was applied to them. The research sample consisted of (34) male and female students, who were randomly divided into two groups. The first experimental group used a learning design based on modeling examples in an interactive video environment using educational analytics, and the second experimental group used a learning design based on modeling examples using interactive video only. Group (17). The research tools included an achievement test to measure the cognitive aspect related to computational thinking, a note card to measure the performance aspect related to computational thinking, a problem-solving test, a measure of learning independence, implementation of the experiment, and statistical data processing. The research results concluded the effectiveness of learning design based on Modeling examples in the interactive video environment using educational analytics to develop dependent research variables. The research recommends the necessity of adopting modeling examples in the interactive video environment using educational analytics to develop computational thinking and learners’ independence.

الكلمات الرئيسية