تصميم المحتوى الإلكتروني التعليمي بفصل افتراضي في ضوء استراتيجية التعلم المعجل وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التعليمية والقابلية للاستخدام لدى طلاب كلية التربية (مرتفعي/ منخفضي) الحضور الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم المحتوى الإلكتروني التعليمي بفصل افتراضي في ضوء استراتيجية التعلم المعجل لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التعليمية والقابلية للاستخدام لدى طلاب كلية التربية (مرتفعي/ منخفضي) الحضور الاجتماعي، واستخدم الباحث المنهج التطويري الذي تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، وأسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم. والتصميم التجريبي لمجموعتين مستقلتين، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصميم المحتوى الالكتروني التعليمي بفصل إفتراضي في ضوء استراتيجية التعلم المعجل لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التعليمية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة علم نفس بكلية التربية. وأظهرت النتائج تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التعليمية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة علم نفس من خلال تصميم المحتوى الإلكتروني التعليمي بفصل إفتراضي في ضوء استراتيجية التعلم المعجل، وتفوق مجموعة طلاب الحضور الاجتماعي المرتفع على مجموعة طلاب الحضور الاجتماعي المنخفض في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التعليمية والقابلية للاستخدام.
The current research aimed to design educational electronic content in a virtual classroom according to the accelerated learning strategy and its impact on developing the skills of using educational smart phone applications and usability among College of Education students (high/low) social presence. The researcher used the developmental approach that included the descriptive analytical approach in the study and analysis phase, the systems method in developing treatments, the experimental approach in the evaluation stage and the experimental design for two independent groups. The experimental treatment materials were the design of educational electronic content in a virtual classroom According to the accelerated learning strategy to develop the skills of using educational smart phone applications among third-year students, Psychology department, College of Education. The results showed the development of the cognitive and performance aspects of the skills of using educational smart phone applications among third-year students in the Psychology department, through the design of educational electronic content in a virtual classroom According to the accelerated learning strategy and the high social presence group outperformed the low social presence group in the cognitive and performance aspects of the skills and usability.

الكلمات الرئيسية