تحديد مهارات التصميم التعليمي اللازم توافرها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية جامعة دمياط لشئون التعليم والطلاب

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

3 أخصائى أول تکنولوجيا التعليم إدارة دمياط الجديدة التعليمية – بحاثة ماجستير

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الاحتياجات التدريبية لأخصائي تکنولوجيا التعليم في ضوء الکفايات المهنية اللازمة له ؛ حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وقاموا بإعداد قائمة بالکفايات المهنية  اللازمة لأخصائي تکنولوجيا التعليم واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية لهم، وتم تطبيقها علي عينة البحث وقوامها(60) أخصائياً لتکنولوجيا التعليم بدمياط الجديدة، وکشفت نتائج البحث عن أهمية محاور وفقرات استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية، وبالتالي تم تحديد الاحتياجات التدريبية المکونة من محورين رئيسين هما: الاحتياجات النظرية والمعرفية، الاحتياجات الأدائية، وسبع مجالات رئيسة و (96) فقرة وقدم الباحثون في نهاية البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The objective of the current research was to identify the training needs of the educational technology specialists in the light of the professional competencies required for them. The researchers used the analytical descriptive method and prepared a list of the professional competencies required for the education technology specialists and a questionnaire to determine their training needs. For learning technology in Damietta new. The results of the research revealed the importance of the axes and paragraphs of the identification of training needs, and therefore the training needs were identified, consisting of two main axes: theoretical and cognitive needs, Gat performance, seven key areas and (96) paragraph, the researchers presented research at the end of a set of recommendations and proposals.