أثر التفاعل بين مستويات الدعم (مفصل – موجز) والأسلوب المعرفى (مستقل – معتمد) في بيئات التعلم المعکوس على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين مستويات الدعم (مفصل - موجز) والأسلوب المعرفى (مستقل - معتمد) على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم, وقد اهتم البحث بمناقشة التحوّل الرقمى في منظومة التعلم التقليدى وبيان أهمية مراعاة الظروف الثقافية والمجتمعية والصحية وبخاصة بعد انتشار فيروس COVID 19 (کورونا) وما تبعه من انتشار لفکرة استخدام بيئات التعلم المعکوس کبديل للحضور الدائم للطلاب فى المؤسسات التعليمية المختلفة. ومن أجل هذا قام الباحثان بتطوير بيئتين للتعلم المعکوس، إحداهما باستخدام مستوى الدعم المفصل، والأخرى باستخدام الدعم الموجز، وأسفرت نتائج البحث أن المجموعة التجريبية التى تم بها تقديم مستويات الدعم المفصل کانت أفضل من المجموعة التى تم بها تقديم مستويات الدعم الموجز فى کل من تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والتحصيل المعرفى المرتبط بها٬ وکذا فى تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. کما أظهرت النتائج وجود تفاعل بين مستويات الدعم (مفصل، موجز) وبين الأسلوب المعرفى (مستقل - معتمد) .