نمطا التدوين بالعروض البصرية الرقمية (الصور الفوتوغرافية، والصور المرسومة) في بيئة للتعلم الإلکتروني قائمة على الويبو أثرهما على تنمية التحصيل ومهارات انتاج الصور الرقمية (والحمل المعرفي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم نمطين للتدوين بالعروض البصريه الرقمية (الصور الفوتوغرافية، والصور المرسومة) في بيئة للتعلم الإلکتروني قائمة على الويب، والتعرف على أثرهما على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم. وقد تم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. وتم تقسيم عينة البحث عشوائيًا، وهن طالبات الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين. استخدمت المجموعة الأولى نمط التدوين بالصور الفوتوغرافية فى العروض البصريه واستخدمت المجموعة الثانية نمط التدوين بالصور المرسومة فى العروض البصريه ببيئة للتعلم الإلکترونى قائمة على الويب، وقد تم تطوير تصميم نمطي التدوين (الصور الفوتوغرافية، والصور المرسومة) فى العروض البصريه ببيئة للتعلم الإلکترونى قائمة على الويب من خلال اتباع مراحل نموذج عبد اللطيف الجزار (2014م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس بعض الجوانب المعرفية الخاصه بمقرر "إنتاج الصور الفوتوغرافية والمصغرات الفيلمية"، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات استخدام کاميرا التصوير الفوتوغرافي ومقياس الحمل المعرفي. وقد أوضحت النتائج أن هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللاتى استخدمن نمط التدوين بالصور الفوتوغرافية فى العروض البصريه ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتى استخدمن نمط التدوين بالصور المرسومة فى العروض البصريه فى التحصيل البعدى والکسب لصالح المجموعة التجريبية الثانية. کما أوضحت النتائج أن الطالبات في تصميم التدوين بنمطيها (الصور الفوتوغرافية، والصور المرسومة) فى العروض البصرية ببيئة التعلم الإلکترونى القائمة على الويب حصلت على درجة التمکن (90%) من الدرجة الکلية للاختبارالتحصيلى. کما أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين فى بطاقة الملاحظة لمهارات استخدام کاميرا التصوير الفوتوغرافي والکسب، وبطاقة تقيم المنتج النهائى للصور التعليمية. بينما هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين فى مقياس الحمل المعرفي لصالح المجموعة الثانية.

الكلمات الرئيسية