معايير تصميم بيئة تعلم قائمة على أدوات الجيل الثالث للويب لتنمية مهارات تطوير المواقع الإلکترونية التعليميةلدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة دمياط

3 باحث ماجستير کلية التربية– جامعة دمياط

المستخلص

شهدتالمنطقةالعربيةخلالالسنواتالعشرةالماضيةتحولاتکبيرةبفضل التطورالتکنولوجي،مماأدى إلىتغييراتکبيرةفيأساليب التعامل مع المعلومات والبيانات وجعل المجتمع يبدوا کقرية صغيرة، فزادت الحاجة إلى توفير بيئات فعالة وغنية بالمصادر لدعم التواصل والتعلم وتبادل الخبرات مع الآخرين، فظهر مفهوم التعلم عبر الويب کأسلوب للتعلم وإتاحة المصادر والمعلومات للمتعلمين باستخدام التکنولوجيا الحديثة للويب، لذلک أصبح ضرورياً مواکبة العملية التعليمية لهذه التطورات ومواجهة تحدياتها.
وفى هذا الإطار ظهرت ضرورة لتطوير أدوات جديدة من شأنها أن تساعد فى مواجهة التحديات والتوصل لحلولٍ جذريةٍ لها، فقامت بعض الشرکات الکبرى بتطوير بعض الأدوات الجديدة کحلول للمشکلات القائمة والتى آذنت بميلاد جيلاً جديداً للويب، وهو ما يعرف بالجيل الثالث للويب .
ويعد توظيف أدوات الجيل الثالث للويب فى بيئات التعلم دعماًللعملية التعليمية، حيث يتم تقديم المعلومات بأشکال جديدة ومتنوعة، وبأساليب تفاعل فريدة وذکية تراعى ميول وقدرات وشخصية المتعلم، مما يتيح الفرصة أمام الطلاب لمواصلة دراستهم وتحقيق أهداف العملية التعليمية بشکل دقيق.
ويستهدف البحث الحالى تحديد الأسس والمعايير اللازمة لتصميم بيئة تعلم إليکتروني قائمة على أدوات الجيل الثالث للويب، وتحديد مهارات تطوير المواقع الإلکترونية التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، حيث تألفت عينة البحث من (18) من المحکمين المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، وفى هذا البحث استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلى لدراسة وتحليل معايير تصميم بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على أدوات الجيل الثالث للويب، والمهارات المطلوبة لتطوير المواقع الإلکترونية التعليمية.
وأظهرت نتائج البحث الحالى التوصل إلى قائمة المعايير اللازمة لتصميم بيئة التعلم الإلکترونى القائمة على أدوات الجيل الثالث للويب، وتضمنت 16 معياراً و 111 مؤشراً، کذلک التوصل إلى قائمة مهارات تطوير المواقع الإلکترونية التعليمية، بحيث اشتملت کل مهارة رئيسة على مجموعة من المهارات الفرعية ومؤشرات الأداء للمهارات الفرعية، وبلغ إجمالى المهارات الفرعية 26 مهارة، 89 مؤشراً.

الكلمات الرئيسية