أدوار المتعلم في منتدى النقاش غير المتزامن عبر الإنترنت وأثرها على تنمية التفکير الناقد ومهارات التعلم الاجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

أثبتت کثير من البحوث والدراسات فاعلية استخدام منتديات النقاش الإلکترونية غير المتزامنة وکفاءتها في تحسين نواتج التعلم لدى کثير من الطلاب. والبحث الحالي يهدف إلى بحث أثر تعيين أدوار للمتعلمين في تصميم وإدارة منتديات النقاش الإلکترونية غير المتزامنة ضمن نظام إدارة التعلم الإلکتروني (البلاک بورد) من بين مجموعة کبيرة من الأدوار المختلفة، منها (المدير، المشرف، الباحث، المنظر، المشارک، القارئ) وغيرها من الأدوار التي أوضحتها أدبيات البحث؛ لمحاولة استکشاف متغيرات تصميمية جديدة ومتکاملة لتشجيع الطلاب على الحضور والتفاعل على نطاق واسع لتعليقات الآخرين في المناقشات الإلکترونية عبر الإنترنت، وبيان أثر ذلک على تنمية مهارات التفکير الناقد، ومهارات التعلم الاجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية.
وقد انتهج الباحث منهج البحث التطويري بما يتضمنه من الوصف والتطوير والتجريب، وکذلک استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة واختبار قبلي واختبار بعدي، وذلک في معالجتين تجريبيتين، واشتمل البحث على متغير مستقل هو تعيين أدوار للمتعلمين في تصميم وإدارة منتديات النقاش الإلکتروني غير التزامنية، ويتضمن أربعة أدوار هي (المشرف، الباحث، الملخص، القارئ)، وتضمن البحث متغيرين تابعين، هما (التفکير الناقد؛ مهارات التعلم الاجتماعي). تکونت عينة البحث من (35) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملکة العربية السعودية، تم اختيارها قصديًا، وتم بناء اختبارين لقياس مهارات التفکير الناقد ومهارات التعلم الاجتماعي والتحقق من خصائصهما الاحصائية، کما تم بناء المعالجات التجريبية اللازمة لتحقيق غرض البحث. أظهرت نتيجة البحث أن تعيين أدوار للمتعلمين في منتديات النقاش الإلکتروني غير المتزامنة عبر الإنترنت حقق حجم أثر کبير في تنمية مهارات التفکير الناقد المقاسة، کما ساهم في تطوير مهارات التعلم الاجتماعي المقاسة لدى عينة البحث. کما أظهرت النتائج تأثير الأدوار المختلفة على تنمية تلک المهارات. وفي ضوء ذلک قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات بشأن تصميم بيئات التعلم التشارکية في منتديات النقاش الإلکتروني غير المتزامنة عبر الإنترنت للأخذ بها من قبل أساتذة المقررات الإلکترونية، والمصممين التعليمين، والباحثين.

الكلمات الرئيسية