أثر التفاعل بين محددات تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المصغر ومستوى التنظيم الذاتى في تنمية الجانبين المعرفى والأدائى لمهارات تصميم المواقع التعليمية وقابلية استخدام هذه البيئة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر الخرائط الدلالية ولوحات الأحداث في تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المصغر فى تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية وقابلية الاستخدام وفقا للتنظيم الذاتي للطلاب، وتکونت عينة البحث (48) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم توزيعهم على أربع مجموعات بناء على نتائجهم فى مقياس (التنظيم الذاتى)، وقام الباحث بتصميم برنامجين لبيئة التعلم المصغر، أحدهما يستخدم الخرائط الدلالية، والأخر لوحات الأحداث کمحددات تنظيم المحتوى، وقد استمرت التجربة ثلاثة أسابيع، حيث قام طلاب المجموعات الأربعة بالتعرض لبيئة التعلم المصغر، ثم تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلى-بطاقة ملاحظة الأداء-مقياس قابلية التعلم).
وقد أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة الخرائط الدلالية ولوحات الأحداث، کما توصلت إلى تفوق الطلاب ذوى مستوى التنظيم المرتفع.

الكلمات الرئيسية