استراتيجية مقترحة للتدريب المدمج على تصميم ملفات الإنجاز الإلکترونية وتطويرها وأثرها على تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسبات والعبء المعرفي والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير استراتيجية تعليم مدمج مقترحة لتدريب طلاب تکنولوجيا التعليم على تصميم وتطوير ملفات الإنجاز الالکترونية, وقياس أثرها على تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسبات لدى طلاب الفرقة الربعة قسم تکنولوجيا التعليم وخفض العبء المعرفى لديهم, وإنخراطهم فى التعلم. تکونت هذه الاستراتيجية من (4) أربعة مراحل هى: الاستعداد للتعلم٬ التخطيط للتعلم٬ إکتساب المعارف من خلال مصادر التعلم (تصميم ملفات الإنجاز الإلکترونية)٬ تطوير ملفات الإنجاز الإلکترونية. وتم تطبيقها على عينة من طلاب الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم – شعبة معلم حاسب آلى. وأسفرت نتائج البحث أن الاستراتيجية المقترحةقد أثرت بالإيجاب على تحصيل الطلاب وتنمية مهاراتهم فى مقرر صيانة أجهزة الحاسبات٬ کما انخفض العبء المعرفي لديهم وأدت إلى زيادة انخراطهم فى دراسة المقرر بتعمق وبإدراک أفضل للأبعاد المطلوب منهم معرفتها وفهرستها وطريقة تقييمهم فيها٬ فأضحت قدرة المتعلمين على تهيئة وإعداد ملفات إنجازهم الإلکترونية هى مفتاح وجود الإحساس بالملکية للمنتج النهائى.