استراتيجية مقترحة للتعلم الإلکتروني التفاعلي القائم على الفشل المثمر بنمطي التعليمات (المباشرة/ المؤجلة) وفاعليتها في تنمية المفاهيم وحل المشکلات البرمجية لدى طلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية تصميم استراتيجية التعلم القائم على الفشل المثمر المقترحة بنمطي التعليمات (مباشرة، مؤجلة) في بيئة تعلم الکتروني تفاعلية في تنمية المفاهيم وحل المشکلات البرمجية للغة C++ لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل نمطي التعليمات (المباشرة، المؤجلة) باستراتيجية التعلم القائم على الفشل المثمر المعتمد على بيئة التعلم الإلکتروني التفاعلية ، ومتغيرين تابعين وهما المفاهيم، وحل المشکلات البرمجية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم البرمجية، واختبار حل المشکلات، وتکونت عينة البحث من 70 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب نمط التعليمات. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لنمطي التعليمات المباشرة والمؤجلة في التعلم القائم على الفشل المثمر ببيئة التعلم الإلکتروني التفاعلية schology عند تنفيذ الأنشطة التعليمية على تنمية کل من اکتساب المفاهيم، حل المشکلات البرمجية، ولکن تساوت مجموعة التعلم التي استخدمت التعليمات المباشرة في استراتيجية التعلم القائم على الفشل المثمر مع مجموعة التعلم التي استخدمت نمط التعليمات المؤجلة عند تنفيذ الأنشطة التعليمية سواء في تنمية المفاهيم أو حل المشکلات البرمجية وهذا يرجع لتطوير الاستراتيجية، ولتصميم بيئة التعلم، والمبادئ والأساس النظرية الذي اعتمدت عليه الباحثة.

الكلمات الرئيسية