نمطان للتعلم الإلکتروني (الفردي- التشارکي) ببيئة قائمة على تطبيقات جوجل السحابية في ضوء نموذج فراير لتعلم المفاهيم وأثرها على تنمية مستويات تعلم المفاهيم التکنولوجية والدافعية للمعرفة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

 
 استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر نمطين للتعلم الإلکتروني (الفردي- التشارکي) ببيئة قائمة على تطبيقات  السحابية في ضوء نموذج فراير لتعلم المفاهيم على مستويات تعلم المفاهيم التکنولوجية والدافعية للمعرفة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم، باستخدام نموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي، وذلک في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها بواسطة الباحثة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس مستويات تعلم بعض المفاهيم التکنولوجية، مقياس الدافعية للمعرفة لقياس الدافع المعرفي لدى الطالبات، ومقياس لقياس تقييم الطالبات لأنفسهن في العمل والأداء الجامعي، وتکونت عينة البحث من (16) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية البنات -جامعة عين شمس، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى، طالبات تدرسن ببيئة التعلم الإلکتروني القائمة على تطبيقات جوجل السحابية في ضوء نموذج فراير فرديًا، والثانية، طالبات تدرسن ببيئة التعلم الإلکتروني القائمة على تطبيقات جوجل السحابية في ضوء نموذج فراير في مجموعات تشارکية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار مستويات تعلم المفاهيم، لصالح التطبيق البعدي، وذلک في کل من المجموعتين التجريبيتين، وکذلک عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي کسب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات تعلم المفاهيم ککل، وفي المستويات الثمانية الأولى کل على حدة، کما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي کسب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات تعلم المفاهيم وذلک في المستويين التاسع والعاشر لصالح المجموعة التجريبية الثانية، کما کشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للمعرفة لصالح التطبيق البعدي، وذلک للمجموعة التجريبية الثانية، وعدم وجود فرق دال بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين القبلي والبعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين في الدافعية للمعرفة لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وأخيرًا أوضحت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين تقييم الطالبات لأنفسهن في العمل والأداء الجامعي، وبين کل من مستويات تعلم المفاهيم، والدافعية للمعرفة. 
 

الكلمات الرئيسية