أثر التفاعل بين نمط الفيديو التعليمي في بيئة تعلم معکوس عبر ‏الهواتف الذکية وأسلوب التعلم على إنتاج العروض التقديمية والدافعية ‏للإنجاز لدى الطالبات المعلمات‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط الفيديو التعليمي (خطي/ تفاعلي) في بيئة التعلم المعکوس عبر الهواتف الذکية وأسلوب التعلم (سطحي/ عميق) على إنتاج العروض التقديمية والدافعية للانجاز لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات جامعة عين شمس، وتکونت عينة البحث من (68) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الثالثة تربوي شعبة اللغة الانجليزية، اللاتي يدرسن مقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين تبعًا لأسلوب التعلم (سطحي/ عميق)، ثم بعد ذلک تم تقسيم کل مجموعة عشوائيًا إلى مجموعتين تبعًا لنمط الفيديو التعليمي، وبذلک تم تقسيم عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية کل مجموعة مکونة من (17) طالبة معلمة. وقد تم تطوير بيئة التعلم المعکوس باتباع مراحل نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، ووفق مجموعة المعايير التصميمية التي تم تحديدها، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بانتاج العروض التقديمية، بطاقة تقييم المنتج النهائي للعروض التقديمية، مقياس الدافعية للانجاز لدى الطالبة المعلمة. وقد کشفت نتائج البحث الحالي عن وجود تأثير أساسي لنمط الفيديو التعليمي (خطي/ تفاعلي) في بيئة التعلم المعکوس عبر الهواتف الذکية دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) على التطبيق البعدي لأدوات القياس الثلاثة، وذلک لصالح درجات الطالبات المعلمات اللاتي درسن بالفيديو التفاعلي. کما کشفت عن وجود تأثير أساسي لأسلوب التعلم (سطحي/ عميق) على التطبيق البعدي للأدوات، وذلک لصالح درجات الطالبات المعلمات ذوات أسلوب التعلم العميق. بينما کشفت النتائج عن عدم وجود أثر للتفاعل بين نمط الفيديو التعليمي(خطي/ تفاعلي) في بيئة التعلم المعکوس عبر الهواتف الذکية وأسلوب التعلم (سطحي/ عميق) على التطبيق البعدي لأدوات القياس.
 

الكلمات الرئيسية