نمط عرض الفيديو بالکتاب الإلکتروني متعدد الوسائط وفاعليته في تنمية ‏الوعي بمخاطر الأجهزة التکنولوجية الحديثة والاستخدام الآمن لها لدى ‏طالبات الإقتصاد المنزلي‏.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس کنولوجيا التعليم والحاسب الآلي بکلية کلية التربية النوعية – جامعة بور سعيد ‏

2 مدرس ادارة منزل ومؤسسات کلية التربية النوعية – جامعة بور سعيد ‏

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم کتاب إکتروني متعدد الوسائط بنمطين لعرض الفيديو (داخل الصفحة، وخارج الصفحة) وقياس فاعليته في تنمية الوعي بمخاطر الأجهزة التکنولوجية الحديثة والإستخدام الآمن لها لدى طالبات الإقتصاد المنزلي (الفرقة الأولى- قسم الإقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد)، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة الأولى درست بالکتاب الإلکتروني متعدد الوسائط بنمط العرض الداخلي للفيديو، والمجموعة الثانية درست بالکتاب الإلکتروني متعدد الوسائط بنمط العرض الخارجي للفيديو، وتوصلت نتائج البحث إلى ما يلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين في القياس القبلي/ البعدي لکلٍ من التحصيل المعرفي والوعي بمخاطر الأجهزة التکنولوجية الحديثة والإستخدام الآمن لها، لصالح القياس البعدي، وکان حجم الأثر بين (0.4) أعلى من المتوسط و (0.5) کبير.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لکلٍ من التحصيل المعرفي والوعي بمخاطر الأجهزة التکنولوجية الحديثة والإستخدام الآمن لها.

ودلت نتائج البحث بشکل عام عن فاعلية الکتاب الإلکتروني متعدد الوسائط بنمطين لعرض الفيديو (داخل الصفحة، وخارج الصفحة)، في تنمية الوعي بمخاطر الأجهزة التکنولوجية الحديثة والإستخدام الآمن لها، لدى الطالبات عينة البحث.