التفاعل بين نمط إستجابة المحادثة الآلية الذکية ومستواها ببيئة التعلم ‏النقال وأثره على تنمية التحصيل المعرفى ومهارات قوة السيطرة ‏المعرفية والتقبل التکنولوجى لدى طلاب معلم الحاسب الآلى‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمط إستجابة المحادثة الآلية الذکية (موجه بالمستخدم/ موجه بالمحتوى) ومستوى المحادثة الآلية الذکية (موجز/ موسع) ببيئة التعلم النقالعلى تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الذکاء الإصطناعى والنظم الخبيرة ومهارات قوة السيطرة المعرفية والتقبل التکنولوجى لدى طلاب معلم الحاسب الآلى، وذلک من خلال  تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (48) طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلى بقسم تکنولوجيا التعليم فى الفصل الدراسى الأول للعام 2020/2021م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى أربعة مجموعات تجريبية متساوية العدد وفق التصميم التجريبى للبحث، وضمت کل مجموعة (12) طالب، لتظهر المعالجات التجريبية الأربع بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (نمط الإستجابة موجه بالمستخدم/ مستوى الإستجابة موجز)، المجموعة التجريبية الثانية (نمط الإستجابة موجه بالمستخدم/ مستوى الإستجابة موسع)، والمجموعة التجريبية الثالثة(نمط الإستجابة موجه بالمحتوى/ مستوى الإستجابة موجز)،  والمجموعة التجريبية الرابعة(نمط الإستجابة موجه بالمحتوى/ مستوى الإستجابة موسع)، وبعد تنفيذ التجربة وتطبيق أدوات القياس تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، وقد أسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية (نمط الإستجابة موجه بالمستخدم/ مستوى الإستجابة موسع) فى کل أدوات البحث والتى تضمنت الإختبار التحصيلى المعرفى، ومقياسى قوة السيطرة المعرفية والتقبل التکنولوجى، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الطلاب فى المجموعات التجريبية الأربع فى جميع أدوات البحث.

الكلمات الرئيسية