التفاعل بين نمطين لتقديم الجولات الافتراضية (الصور- الفيديو) في بيئة التعلم الالکتروني وأسلوب التعلم (الکلي- التحليلي)، وأثره على تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن التفاعل بين نمط تقديم الجولات الافتراضية (الصور- الفيديو) وأسلوب التعلم (الکلي- التحليلي) في بيئة التعلم الالکتروني؛ لتنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. واستخدم فيه المنهج الوصفى التحليلى ومنهج تطوير المُنظومات التعليمية والمنهج شبه التجريبى القائم على دراسة العلاقة بين المُتغيرات المُستقلة مُمثلة فى نمط تقديم الجولات الافتراضية (الصور- الفيديو) وأسلوب التعلم (الکلي- التحليلي) ببيئة التعلم الالکتروني لتنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب الفرقة الأولى من شعبة تکنولوجيا التعليم لمادة المتاحف والمعارض التعليمية. تکونت عينة البحث من (200) طالبًا لتجربة البحث الأساسية للعام الجامعى 2020/2021، تم تقسيمهم عشوائيًا لأربع مجموعات تجريبية طبقا لمُتغيرات البحث، وتضمنت الأدوات اختبارًا تحصيليًا من النوع المعرفي، مقياس الانخراط في التعلم (من إعداد الباحثة)، تم تصميمها وبنائها وفق النموذج العام للتصميم التعليمى ADDIE .
استمرت تجربة البحث ثمانية أسابيع وعولجت البيانات احصائيا باستخدام تحليل التباين أحادى وثنائى الاتجاه واختبار شيفية لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعات، وأسفرت النتائج عن إعداد قائمة بمهارات المتاحف والمعارض التعليمية اللازمة لطلاب الفرقة الأولى تخصص تکنولوجيا التعليم في مُقرر"المتاحف والمعارض التعليمية "، وقائمة أخرى بمعايير تصميم نمط تقديم الجولات الافتراضية (الصور/الفيديو) في بيئة التعلم الالکتروني، کما کشفت نتائج البحث أيضا عن:
 - وجود فروق دالة إحصائيًا عند مُستوي دلالة (0.05) بين مُتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في مُقرر"المتاحف والمعارض التعليمية" فى اختبار التحصيل المعرفي ومهارات الانخراط في التعلم، ترجع إلى اختلاف نمط تقديم الجولات الافتراضية (صور/ فيديو) لصالح المجموعة التى درست باستخدام نمط تقديم الجولات الافتراضية باستخدام الفيديو في بيئة التعلم الالکتروني.
- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مُستوي دلالة (0.05) بين مُتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في مُقرر" المتاحف والمعارض التعليمية " فى اختبار التحصيل المعرفي ومهارات الانخراط في التعلم، ترجع إلى اختلاف أسلوب تعلم الطلاب (الکلي/ التحليلي) لصالح المجموعة التى درست باستخدام مُستوى تعلم الطلاب التحليلي في بيئة التعلم الالکتروني.
- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مُستوي دلالة (0.05) بين مُتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في مُقرر"المتاحف والمعارض " فى اختبار التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال الانخراط في التعلم ترجع إلى التفاعل بين نمط تقديم الجولات الافتراضية (صور/ فيديو) وأسلوب تعلم الطلاب (الکلي/ التحليلي) لصالح المجموعات التى درست باستخدام نمط تقديم الجولات باستخدام الفيديو مع اسلوب التعلم التحليلي، ثم نمط تقديم الجولات باستخدام الفيديو مع اسلوب التعلم الکلي في بيئة التعلم الالکتروني.
استندت مُناقشة نتائج البحث على مبادئ نظرية مُعالجة المعلومات ونظرية الحمل المعرفى، وتحقيق الدافعية لدى عينة البحث خلال مرحلة التجريب، والاسترشاد بنتائج البحوث والدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث، وفي ضوء ذلک تم تقديم العديد من المُقترحات والتوصيات من أهمها: توظيف نمط تقديم الجولات باستخدام الفيديو مع الطلاب الکليين في بيئة تعلم الکتروني في المُقررات الدراسية الجامعية حيث تأثيره الإيجابي على التحصيل المعرفي والانخراط في التعلم، وعقد دورات تدريبية للمُعلمين وأعضاء هيئة التدريس لتدريبيهم على توظيف هذه التکنولوجيا فى بيئات التعلم التقليدية الرسمية وغير الرسمية.
 

الكلمات الرئيسية