التفاعل بين حجم مجموعات التشارک (منخفض-متوسط) ، ونمط التشارک (ثابت-متغير) في بيئة تدريب إلکترونية وأثره في تنمية مهارات التدريس الإلکتروني واليقظة العقلية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعه حلوان

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد حجم مجموعات التشارک (منخفض-متوسط)، ونمط التشارک (ثابت-متغير) الأنسب في بيئة تدريب إلکترونية ، و کذلک دراسة التفاعل بين حجم مجموعات التشارک و نمطه ، وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على تنمية مهارات التدريس الإلکتروني واليقظة العقلية ، وأبعادها الفرعية: (الانفتاح على الجديد-التوجه نحو الحاضر- الوعي بوجهات النظر المختلفة- التمييز اليقظ) لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية.
تم استخدام التصميم التجريبي (2×2) بحيث تضمن التصميم التجريبي العاملي متغيرين مستقلين هما:حجم مجموعات التشارک(منخفض-متوسط)، و متغير نمط التشارک( ثابت-متغير) ،واشتمل على متغيرين تابعين هما: مهارات التدريس الإلکتروني ، واليقظة العقلية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في بيئة تدريب إلکترونية في ضوء احتياجاتهم التدريبية. وقد تکونت عينة البحث من (143)عضو هيئة تدريس وعضو هيئة معاونة بالجامعات.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اليقظة العقلية ومهارات التدريس الإلکتروني ترجع للتأثير الأساسي لحجم مجموعات التشارک (منخفض-متوسط) لصالح الحجم المتوسط. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اليقظة العقلية ومهارات التدريس الإلکتروني ترجع للتأثير الأساسي لنمط التشارک (ثابت-متغير) ، وکذلک التفاعل بين حجم مجموعات التشارک × نمط التشارک.
الکلمات المفتاحية: بيئة التدريب الإلکتروني- التعلم التشارکي- حجم مجموعات التشارک- نمط التشارک- اليقظة العقلية- مهارات التدريس الإلکتروني – الاحتياجات التدريبية.
التفاعل بين حجم مجموعات التشارک (منخفض-متوسط) ، ونمط التشارک (ثابت-متغير) في بيئة تدريب إلکترونية وأثره في تنمية مهارات التدريس الإلکتروني واليقظة العقلية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية.