أثر التفاعل بين نوع التغذية الراجعة ومصدر تقديمها في التعلم ‏الإلکتروني القائم على المشروعات على تنمية مهارات إنتاج بعض ‏مستحدثات تکنولوجيا التعليم والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا ‏التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

            هدف البحث الحالي إلى الکشف عن نوع التغذية الراجعة (الموجزة/المفصلة) ومصدر تقديمها (المعلم/الأقران) الأنسب وأثر التفاعل بينهما في بيئة التعلم الإلکتروني القائم على المشروعات على تنمية کل من الجوانب المعرفية، الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج بعض مستحدثات تکنولوجيا التعليم، والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم الإعتماد على التصميم التجريبي وهو التصميم العاملى البسيط (2×2) الذي يهتم بقياس أثر متغيرين مستقلين، وهما نوع التغذية الراجعة (الموجزة/المفصله)، ومصدر تقديمها (المعلم/الأقران) في التعلم  الإلکتروني القائم على المشروعات، على المتغيرات التابعة وهي الجوانب المعرفية، الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج بعض مستحدثات تکنولوجيا التعليم، والکفاء الذاتية. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، بطاقة تقييم أداء مهارات إنتاج بعض مستحدثات تکنولوجيا التعليم، ومقياس للکفاءة الذاتية، وتکونت عينة البحث من 68 طالبًا وطالبة وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات، کل مجموعة تکونت من 17 طالبًا وطالبة، تم استخدام برنامج ال SPSS لإختبار فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير لنوع التغذية الراجعة لصالح التغذية الراجعة المفصلة وأنها أفضل من التغذية الراجعة المؤجزة لتنمية التحصيل المعرفي، ومهارات إنتاج بعض مستحدثات تکنولوجياالتعليم؛ وأنه يوجد تأثير أيضًا لمصدر تقديم التغذية الراجعة لصالح مصدر التغذية الرجعة المعلم عند تنمية التحصيل المعرفي فقط، ولصالح مصدر التغذية الرجعة الأقران عند تنمية المهارات؛ ولا يوجد فروق سواء لنوع التغذية الراجعة أو مصدرها عند تنمية الکفاءة الذاتية؛ ووجود تأثير للتفاعل بين نوع التغذية الراجعة ومصدرها على تنمية التحصيل المعرفي لصالح نوع التغذية الراجعة المفصلة من المعلم، وعند تنمية المهارات لصالح التغذية الراجعة المفصل