أثر الممارسة الموزعة والمکثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلکتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفکير التحليلي والکلي علي الوعي التکنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر الممارسة الموزعة والمکثفة للأنشطة التعليمية ببيئة التعلم الإلکتروني متعدد الفواصل وفقاً لأسلوب التفکير التحليلي والکلي علي الوعي التکنولوجي والعبء المعرفي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من 80 طالب/طالبة من طلبة الفرقة الأولي قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق, تم إختيارهم بطريقة عشوائية و تقسيمهم الى أربع مجموعات تجريبية. وقد استخدم البحث التصميم التجريبي العاملى (2 ×2) ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس أسلوب التفکير " التحليلي/ الکلي" لهيرمان، إختبار تحصيلي يقيس الجوانب المعرفية للوعي التکنولوجي ، مقياس الوعي التکنولوجي ، مقياس العب المعرفي (إعداد د.حلمي الفيل) . وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ، ومقياس الوعي التکنولوجي ومقياس العبء المعرفي ترجع إلى الأثر الأساسي لإختلاف کل من نمط ممارسة الانشطة التعليمية (الموزعة / المکثفة) ، إختلاف أساليب التفکير (التحليلي /الکلي) في بيئة التعلم الالکتروني متعددة الفواصل، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين مجموعات البحث التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي، ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين الممارسة (الموزعة /المکثفة) للأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلکتروني متعددة الفواصل وأسلوب التفکير (التحليلي /الکلي) ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين مجموعات البحث التجريبية في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ، ومقياس الوعي التکنولوجي ، ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين الممارسة (الموزعة /المکثفة) للأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلکتروني متعددة الفواصل وأسلوب التفکير (التحليلي/الکلي).

الكلمات الرئيسية