نمطا التغذية الراجعة (التصحيحية –التفسيرية) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما فى اليقظة العقلية وتنمية مهارات إدارة مواقع الشبکات الاجتماعية الأکاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

 استهدف البحث الکشف عن فاعلية نمطى التغذية الراجعة (التصحيحية – التفسيرية) ببيئة الواقع المعزز فى اليقظة العقلية وتنمية مهارات إدارة مواقع الشبکات الاجتماعية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية (ISD)، لتصميم بيئة واقع معزز بنمطى التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية وفقًا لمعايير محددة، وتمثلت أدوات القياس في مقياس اليقظة العقلية، واختبار تحصيلي لقياس تحصيل المجموعات التجريبية في مهارات إدارة مواقع الشبکات الاجتماعية الأکاديمية بالجامعة، وبطاقة تقييم منتج للحکم على الصفحات والمواقع الأکاديمية الخاصة بعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة بنها، وتم التطبيق على عينة قوامها (60) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة من کليات جامعة بنها، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، وکشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الاختبار التحصيلى لادارة مواقع الشبکات الاجتماعية الأکاديمية المطلوبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة بنها للمجموعتين التجريبيتين (وفقا لنمطى التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية)، وذلک لصالح المجموعة التي تعرضت لبيئة الواقع المعزز مع نمط التغذية الراجعة التفسيرية، وفى بطاقة تقييم المنتج وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين درجات المجموعتين لمهارات إدارة مواقع الشبکات الاجتماعية الأکاديمية وذلک لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبيئة الواقع المعزز مع نمط التغذية الراجعة التفسيرية، بينما في اليقظة العقلية وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين درجات المجموعتين ولکن لصالح المجموعة التي تعرضت لبيئة الواقع المعزز مع نمط التغذية الراجعة التصحيحية، وأثبتت الدراسة فاعلية کبيرة لبيئة الواقع المعزز بنمطى التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية وفقا لنسبة الکسب لماک جيوجان McGuigan's gain rati

الكلمات الرئيسية