التفاعل بين نمطي الأسئلة الضمنية والتغذية الراجعة التصحيحية ببيئة تعلم إلکتروني عبر الويب قائمة على محاضرات الفيديو التفاعلي وأثره على التحصيل المعرفي الفوري والمرجأ والتفاعل والحمل المعرفي لدى الطلاب المعلمين بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم قسم العلوم التربوية کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطي الأسئلة الضمنية( مفتوحة - مغلقة) والتغذية الراجعة التصحيحية) وجودها – غيابها - التغذية الراجعة الذاتية) ببيئة تعلم إلکتروني عبر الويب قائمة على محاضرات الفيديو التفاعلي على التحصيل المعرفي الفوري والمرجأ والتفاعل الذي يقاس بمقدار نسبة المشاهدة والزمن المستغرق في المشاهدة والحمل المعرفي لدى الطلاب المعلمين بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد استخدم منهج البحث التطويري(ElGazzar, 2014) واشتملت عينة البحث على (100 ) طالبا بالفرقة الأولى بکلية علوم ذوي الاحتياجات ممن يدرسون مقرر مهارات الحاسب وتطبيقاته، وتقسيمها عشوائيا إلى أربع مجموعات تجريبية تدرس بالاسئلة الضمنية المفتوحة أو المغلقة في وجود التغذية الراجعة التصحيحية الصريحة أوغيابها(ممارسة التغذية الراجعة الذاتية باعادة مشاهدة مقاطع الفيديو) ، وتم تصميم بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على محاضرات الفيديو التفاعلية من خلال اتباع نموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي، واشتقاق المعايير التصميمية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس الحمل المعرفي، وأوضحت النتائج التأثير الفعال لکل من نمط الأسئلة الضمنية المفتوحة والمغلقة على التحصيل المعرفي الفوري والمرجأ وعلى متوسط زمن ونسبة المشاهدة الکلي لمحاضرات الفيديو التفاعلي المصاحبة وغير المصاحبة للتغذية الراجعة التصحيحية، کما أظهرت النتائج إرتفاع في مستوى الحمل المعرفي لدى الطلاب الذي درسوا محاضرات الفيديو التفاعلي بالاسئلة المغلقة عن أولئک من درسوا هذه المحاضرات بالأسئلة الضمنية المفتوحة، وإرتفاع مستوى التحصيل الفوري والمرجأ لدى الطلاب من درسوا بالأسئلة الضمنية الغير مصاحبة بالتغذية الراجعة عن أولئک من درسوا بالاسئلة الضمنية المصاحبة بالتغذية الراجعة ، وأوصت ببحوث مستقبلية تتناول أثرإختلاف أنماط الأسئلة الضمنية ومستوياتها المعرفية والتفاعل مع أنواع أخرى من التغذية الراجعة بمحاضرات الفيديو التفاعلي على نواتج التعلم.

الكلمات الرئيسية