أثر التفاعل بين نمطي الواقع المعزز (علامة الصورة/علامة الاستجابة السريعة) ووجهتي الضبط (داخلي/ خارجي) في تنمية مهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية لطلاب الدراسات العليا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

   هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الواقع المعزز (علامة الصورة/ علامة الاستجابة السريعة) ووجهتي الضبط (داخلي/ خارجي) وتحديد فاعليتهم في تنمية مهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنصورة، وتکونت عينة البحث من أربع مجموعات تجريبية من طلاب الدبلوم الخاصة في التربية في الفصل الدراسي الأول لعام 2020/ 2021 م، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وفقًا لمتغيرات البحث، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار للجانب المعرفي لمهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات توظيف التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية، ومقياس وجهة الضبط. وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًا أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لکلٍّ من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية الأولى (الطلاب ذوو وجهة الضبط الداخلي مع نمط علامة الصورة للواقع المعزز)، ويوصي البحث بضرورة الاهتمام بتوظيف مهارات التطبيقات السحابية بمراکز البيانات الافتراضية بالاعتماد على بيئات تعلم إلکترونية متضمنة أنماط أخرى لبيئات الواقع المعزز. 

الكلمات الرئيسية