التفاعل بين نمطي مشارکة المعلم (بالصوت فقط – بالصوت والصورة) وأداتي التشارک (اللوحة البيضاء- سطح المکتب) فى الفصول الافتراضية وأثره على تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة – جامعة المجمعة بالسعودية

المستخلص

هدف البحث الى الکشف عن الأثر الأساسي لکل من نمطى مشارکة المعلم (بالصوت – الصوت مع الصورة) وأدوات التشارک (اللوحة البيضاء- سطح المکتب) فى الفصل الافتراضي، مع الکشف عن العلاقة بين المتغيرين على التحصيل المعرفي ودافعية الانجاز، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (48) طالبًا، قسموا إلى أربع مجموعات تبعًا لمتغيرات البحث وهو نمط مشارکة المعلم (بالصوت – الصوت مع الصورة) وأدوات التشارک (اللوحة البيضاء- سطح المکتب) بالفصل الافتراضي، وقد بينت النتائج وجود تأثير لنمط مشارکة المعلم وکذلک نمط أدوات التشارک على تحصيل الطلاب ودافعيتهم للانجاز، کما بينت النتائج عدم وجود تأثير للتفاعل بين المتغيرين على التحصيل ودافعية الانجاز، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من المعايير المرتبطة بتصميم الفصول الافتراضية، کما أوصت الدراسة بمزيد من البحوث المرتبطة بالمتغيرات البنائية للفصول الافتراضية، وعلاقتها بنواتج التعلم الأخري.

الكلمات الرئيسية