نمطا التشارک( تسلسلي- تآزري) في المهمات ببيئة التعلم الإلکتروني متساوي الفواصل عبر الويب وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج قصص الرسوم المتحرکة لذوي الاحتياجات الخاصة وقابلية الاستخدام لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم قسم العلوم التربوية کلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

2 کلية التربية- جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم إلکتروني متساوي الفواصل عبر الويب بنمطي التشارک في المهمات التعليمية ( تسلسلي- تآزري)، والکشف عن أثرهما على التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات تصميم قصص الرسوم المتحرکة للأطفال ذوي الاحتياجات وقابلية الاستخدام لدي (60) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحثان منهج البحث التطويري(ElGazzar, 2014)، کما صمما الباحثان بيئة التعلم الإلکتروني متساوي الفواصل من خلال إتباع نموذج خميس (2003) للتصميم التعليمي، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي ومقياس الأداء المتدرج ، ومقياس قابلية الاستخدام )، وقد أوضحت النتائج التأثير الکبير لکلًا من نمطا التشارک التسلسلي والتآزري ببيئة التعلم الإلکتروني متساوي الفواصل على الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج القصص الرقمية وقابلية الاستخدام، وأوضحت أيضا تفوق طلاب نمط التشارک التآزري في المهمات على طلاب نمط التشارک التسلسلي، وأوصت الدراسة بإجراء بحوث تتناول أثر إختلاف أنماط التشارک الأخرى في الأنشطة والمهمات ببيئة التعلم الإلکتروني المتعدد الفواصل (المتساوي والموسع) وأثرها على بعض نواتج التعلم لدى فئات آخرى من المتعلمين.

الكلمات الرئيسية