تصميمان لرسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم في نظام إدارة التعلم الإلکتروني "موودل" وأثرهما على التحصيل ومهارات إدارة الذات والدافعية للتعلم لدى الطالبات المعلمات وتفضيلاتهن ومقترحاتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تعد تحليلات التعلم Learning Analytics اتجاهًا جديدًا واعدًا في مجال تکنولوجيا التعليم، تقدم رؤية واضحة وشاملة لسلوکيات المتعلمين وأنشطتهم، وتفاعلاتهم التعليمية عبر نظم التعلم الإلکتروني "موودل" والشبکات الاجتماعية عبر الويب، وتقوم على جمع البيانات عن المتعلمين، والسياق التعليمي، وتحليلها وتقديم التقارير عنها، بهدف فهم التعلم والبيئة التي يحدث فيها، وتطويرها وتحسينها. وتعد عملية تقديم الرجع في نظم إدارة التعلم الإلکتروني عملية مهمة وضرورية لنجاح العملية التعليمية، وقد أجري عديد من الدراسات والبحوث الحديثة حول استخدام رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم في نظم إدارة التعلم الإلکتروني، بهدف التعرف على مدى فاعليتها في تحسين نواتج التعلم المختلفة. وأوصت هذه الدراسات بضرورة البحث في متغيرات تصميم رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم بنظم إدارة التعلم. وقد أهتم البحث الحالي بتطوير تصميمين لرسائل الرجع القائمة تحليلات التعلم، التصميم الأول: رسائل رجع في شکل رسم بياني موجه نحو النتيجة، أما التصميم الثاني: رسائل رجع في شکل رسم بياني مصحوب بعبارات النصح والتشجيع الموجهة نحو العملية، بهدف الکشف عن التصميم الأکثر مناسبة وفاعلية لرسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم بنظام "موودل" لإدارة التعلم في زيادة تحصيل الطالبة المعلمة، واکسابها مهارات إدارة الذات وزيادة الدافعية للتعلم الإلکتروني، والتعرف على تفضيلاتها ومقترحاتها بشأن تصميم رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم من حيث الشکل والمحتوى. وأجريت تجربة البحث على عينة من طالبات الفرقة الثانية تربوي شعبتي بيولوجي ورياضة، بالقسم الانجليزي. وقد تم ذلک باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014). للتصميم التعليمي، وفي ضوء مجموعة من المعايير التصميمية التي تم تحديدها. وقد قامت الباحثتان بإعداد اختبار تحصيلي لقياس مدى اکتساب الطالبة للمعارف والمفاهيم، کما تم إعداد مقياس مهارات إدارة الذات أثناء التعلم الإلکتروني، ومقياس الدافعية نحو التعلم الإلکتروني، بالإضافة إلى إعداد استبانة مفتوحة لاستطلاع آراء الطالبات عن تفضيلاتهن حول تصميم رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم ومقترحاتهن نحو تطويرها من حيث الشکل والمحتوي. وقد أشارت النتائج الخاصة بالتحصيل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي، وذلک بالنسبة لکل من طالبات المجموعة التجريبية الأولى والثانية. کذلک تفوقت طالبات المجموعة التجريبية الثانية على طالبات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. کذلک حقق کل من تصميمي رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم بنظام "موودل" لإدارة التعلم حجم تأثير أکبر من (0.14) في التحصيل مع اختلاف تصميم الرسالة من حيث الشکل والنوع والمحتوى. کما أشارت النتائج إلى نجاح الطالبات المعلمات في المجموعتين التجريبيتين في اکتساب مهارات إدارة الذات أثناء التعلم الإلکتروني، وتفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية على طالبات المجموعة التجريبية الأولى في اکتساب مهارات إدارة الذات أثناء التعلم الإلکتروني بنظام موودل لإدارة التعلم. کذلک أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى دافعية الطالبات المعلمات نحو التعلم الإلکتروني بنظام موودل لإدارة التعلم في المجموعتين التجريبيتين، وتفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية على طالبات المجموعة التجريبية الأولى في الدافعية نحو التعلم الإلکتروني. وقد تم تحليل تفضيلات الطالبات المعلمات لتصميم رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم، وإعداد قائمة بمقترحاتهن لتطوير تصميم رسائل الرجع القائمة على تحليلات التعلم من حيث الشکل والمحتوى في ضوء تفضيلاتهن.

الكلمات الرئيسية