التفاعل بين نمط الفيديو التفاعلي (تعليق صوتي – نصي مکتوب) وأسلوب التعلم (السمعي – البصري) وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين نمط الفيديو التفاعلي (تعليق صوتي – نصي مکتوب) وأسلوب التعلم (سمعي/بصري) على التحصيل وبقاء أثر التعلم وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتکونت مجموعة البحث من (180) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى تکنولوجيا بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية العدد وفق التصميم التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار تحصيلي تم تطبيقه ثلاث مرات: قبل التعلم للتأکد من تجانس المجموعات، وبعد التعلم مرتين (بعدي فوري، وبعدي مرجأ)، مقياس الحمل المعرفي، وتم بناء مادتي المعالجة التجريبية، وتم التعلم من قبل الطلاب کل وفق معالجته التجريبية بطريقة ذاتية من خلال استخدام نمطي الفيديو التفاعلي، وقد أسفرت نتائج البحث عن أثر نمط الفيديو التفاعلي المصاحب بتعليق نصي في التحصيل المعرفي لدى الطلاب البصريين بنسبة أکبر مقارنة بالطلاب السمعيين، وأثر نمط الفيديو التفاعلي المصاحب بتعليق نصي في بقاء أثر التعلم لدى الطلاب البصريين بنسبة أکبر مقارنة بالطلاب السمعيين، وأثر لنمط الفيديو التفاعلي المصاحب بتعليق صوتي في خفض الحمل المعرفي للطلاب السمعيين أکثر من الطلاب البصريين، وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة المقترحات والتوصيات المناسبة

الكلمات الرئيسية