نمطا التفاعل الاجتماعي بالمراسلة الفورية عبر الموبايل لتنظيم الدافعية ببيئة تعلم إلکتروني وأثرهما على تنمية مهارات تطوير مهام تقصي الويب وخفض الضجر لدى أخصائيات تکنولوجيا التعليم وآرائهن عنه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

أصبح التفاعل الاجتماعي بالمراسلة الفورية واستخدام أجهزة الموبايل الذکية جزء مکملًا للتعلم الإلکتروني ومساندًا له، يلعب دورًا فعالًا في عمليات الاتصال والتفاعل بين المعلم والطالب، وبين الطلاب بعضهم البعض. ويهدف البحث الحالي إلى تطوير نمطين للتفاعل الاجتماعي بالمراسلة الفورية عبر الموبايل لتنظيم الدافعية ببيئة تعلم إلکتروني قائمة على الويب، والکشف عن أثرهما في تنمية مهارات تطوير مهام تقصى الويب، وخفض الضجر أثناء التعلم الإلکتروني لدي أخصائيات تکنولوجيا التعليم، وآرائهن عنه. وللوصول لهذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري، ونموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي في تطوير بيئة التعلم الإلکتروني عبر الويب القائمة على نظام سکولوجى بنمطي التفاعل الاجتماعي بالمراسلة الفورية عبر الموبايل (الطالبة وأستاذ المقرر، والطالبات مع بعضهن البعض) لتنظيم الدافعية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي قبلى/بعدي، وبطاقتين تقييم منتج، ومقياس الضجر أثناء التعلم الإلکتروني، وأخيرًا استبانة مفتوحة للتعرف على أراء الطالبات عن التفاعل الاجتماعي بالمراسلة الفورية عبر الموبايل لتنظيم الدافعية. وتکونت عينة البحث من (60) طالبة بالفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم، قُسمت عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم إجراء تجربة البحث، واختبار صحة الفروض. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود أثر لنمط التفاعل الاجتماعي عبر الموبايل على التحصيل المعرفي البعدي، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا بين نمطي التفاعل الاجتماعي لتنظيم الدافعية في تنمية مهارات تصميم مهام تقصى الويب، وفي تنمية مهارات تطوير مهام تقصى الويب ککل، وفى خفض الضجر أثناء التعلم الإلکتروني، لصالح نمط التفاعل الاجتماعي الثاني لتنظيم الدافعية " الطالبات مع بعضهن البعض". وأکدت أراء الطالبات على فاعلية التفاعل الاجتماعي بالمراسلة الفورية عبر للموبايل في تنظيم الدافعية وخفض الشعور الضجر، خاصة باستخدام نمط التفاعل الثاني "الطالبات مع بعضهن البعض"، وأن تطبيق الواتساب أداة فعالة وناجحة في زيادة التفاعل الاجتماعي بالتعلم الإلکتروني. کما عبرت الطالبات عن فائدة استخدام استراتيجيات تنظيم الدافعية بالتعلم الإلکتروني، ورغبتهن في استخدامها في المستقبل، خاصة استراتيجيتي المتابعة الذاتية والحديث الذاتي الموجه نحو الأهداف. وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية