فاعلية نمطي الأنشطة التعليمية (فردية - تشاركية) في بيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات إنتاج الرسوم المتحركة والتعلم المنظم ذاتيًا لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية نمطي الأنشطة التعليمية (الفردية، التشاركية) في بيئة التعلم الإلكترونية على تنمية كل من مهارات: إنتاج الرسوم المتحركة والتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتطلب ذلك استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، بلغت عينة البحث (180) طالبًا وطالبة، قسمت إلى مجموعتين تجريبيتين؛ الأولى: مارست الأنشطة التعليمية الفردية، والثانية مارست الأنشطة التعليمية التشاركية، وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تعرضت كل مجموعة للمعالجة التجريبية الخاصة بها، ثم تم تطبيق كل أدوات القياس بعديًا، وأسفرت النتائج عن: فاعلية الأنشطة الفردية في بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسوم المتحركة ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلاب، وأسفرت النتائج أيضا عن فاعلية الأنشطة التشاركية في بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرسوم المتحركة لدى الطلاب.
وأوصى البحث بضرورة ممارسة الطلاب الأنشطة الفردية عندما يتعلق الأمر بتحصيل الجوانب المعرفية للمهارات، وكذلك تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا، في حين أوصي البحث بممارسة الأنشطة التشاركية عندما يتعلق الأمر بالجوانب الأدائية للمهارات.
 

الكلمات الرئيسية