أثر التفاعل بين نمط الفيديو القائم على التعلم المصغر (خطى/ تفاعلي) وأسلوب تقديمه (أسئلة ضمنية/ تلميحات) على تنمية بعض مهارات البرمجة كائنية التوجه لدى طلاب الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي الى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الفيديو القائم على التعلم المصغر(خطي/تفاعلي) وأسلوب تقديمه(أسئلة ضمنية/ تلميحات) على تنمية بعض مهارات البرمجة كائنية التوجه لدى طلاب الحاسب الآلي. واستخدم البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة كأدوات للقياس. وكان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي2×2، وتكونت عينة البحث من 120 طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة حاسب آلى، تم تقسيمهم الى أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة تتكون من 30 طالب، استخدمت المجموعة الأولى فيديو تفاعلي قُدم بأسلوب الأسئلة الضمنية، والمجموعة الثانية استخدمت فيديو تفاعلي مقدم بأسلوب التلميحات، والمجموعة الثالثة استخدمت الفيديو الخطي مع فيديو مقدم بأسلوب الأسئلة الضمنية، بينما استخدمت المجموعة الرابعة الفيديو الخطي مع فيديو مقدم بأسلوب التلميحات. واستخدم البحث أسلوب تحليل التباين ثنائي الإتجاه للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات. واختبار شيفيه للمقارنة بين المجموعات والكشف عن دلالة الفروق. وأسفرت النتائج عن تفوق طلاب نمط الفيديو التفاعلي على طلاب نمط الفيديو الخطي في كل من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة كائنية التوجه، وكذلك تفوق طلاب أسلوب الأسئلة الضمنية عن طلاب أسلوب التلميحات في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في الاختبار التحصيلي، بينما وجدت فروق بين المجموعات الأربع في بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
The current research aimed to reveal the effect of the interaction between the video style based on micro-learning (linear / interactive) and its presentation method (Embedded questions / Visual Cues) on the development of some Object-Oriented Programming skills among computer students. The experimental design used was the factorial design 2 x 2, and the research sample consisted of 120 students from the fourth year of the computer division, they were divided into four experimental groups, each group consisting of 30 students, the first group used an interactive video presented in Embedded questions, and the second group used Interactive video presented in the style of Visual Cues, and the third group used the linear video with a video presented in the style of Embedded questions, while the fourth group used the linear video with a video presented in the style of Visual Cues. The research used the two-way analysis of variance method to reveal the significance of differences between groups. Scheffe's test for comparison between groups and detection of significant differences. The results showed that the students of the interactive video style outperformed the students of the linear video style in both the achievement test and the note card, as well as the outperformance of the students of the Embedded questions style over the students of the Cues style in both the achievement test and the observation card. The results also showed that there were no differences between the mean scores of the students of the four experimental groups in the achievement test, while there were differences between the four groups in the observation card in favor of the third experimental group.

الكلمات الرئيسية