تصميم بيئة تدريب إلكترونية تكيفية قائمة على التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القري واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القري واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكترونى من خلال تصميم بيئة تدريب تكيفية قائمة على التفاعل بين نمط الإبحار (حر- مقيد) والأسلوب المعرفي (التبسيط مقابل التعقيد ) ، واتبعت الباحثة التصميم التجريبي العاملي 2*2، وتكونت عينة البحث من (40) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القري، وقد تم تطبيق مقياس الأسلوب المعرفي (عبدالعال عجوة، 1989) لتصنيف العينة وفقًا لأسلوبهم المعرفي كما يلي: (20) عضوًا من ذوي الأسلوب المعرفي التعقيد، و(20) عضوًا من ذوي الأسلوب المعرفي التبسيط، وقد تم تقسيم كل منهما إلى مجموعتين تجربيبتين بواقع (10) أعضاء في كل مجموعة ليصبح عدد المجموعات التجريبية (4) مجموعات وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وأعدت أدوات البحث المتمثلة في: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المحتوى الرقمي، بطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الآدائي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي، بطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبط بمهارات إنتاج المحتوى الرقمي، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكترونيز وأظهرت نتائج البحث وجود أثر للتفاعل بين نمط الإبحار (حر- مقيد) والأسلوب المعرفي (التبسيط مقابل التعقيد ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القري ولصالح مجموعة البحث الثالثة (نمط إبحار مقيد- أسلوب معرفي تعقيد)، ووجود أثر للتفاعل بين نمط الإبحار (حر- مقيد) والأسلوب المعرفي (التبسيط مقابل التعقيد ) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي ولصالح مجموعة البحث الأولى (نمط إبحار حر- أسلوب معرفي تعقيد).
   The research aimed to develop digital content production skills among faculty members at Umm Al-Qura University and their attitudes towards e-learning by designing an adaptive training environment based on the interaction between the navigation style (free-restricted) and the cognitive style (simplification versus complexity), and the researcher followed the global experimental design 2 * 2 The research sample consisted of (40) members of the teaching staff at Umm Al-Qura University, and the cognitive style scale was applied (Abdel-Aal Ajwa, 1989) to classify the sample according to their cognitive style as follows: (20) members with complex cognitive style, and (20) ) A member with a simplified cognitive method, and each of them was divided into two experimental groups of (10) members in each group, so that the number of experimental groups became (4) groups according to the experimental design of the research, and the research tools were prepared: an achievement test to measure the cognitive aspect related to skills Digital content production, a note card to estimate the performance aspect of digital content production skills, a final product evaluation card related to digital content production skills, and a measure of attitude towards e-learning. R (free - restricted) and the cognitive style (simplification versus complexity) in the post-application of the achievement test and the measure of attitude towards e-learning among faculty members at Umm Al-Qura University and for the benefit of the third research group (Cognitive Simplicity / Complexity), and there is an effect of the interaction between the navigation style (Free - restricted) and the cognitive method (simplification versus complexity) in the post application of the observation card and the final product evaluation card and for the benefit of the first research group (free navigation pattern - complex cognitive method).

الكلمات الرئيسية