التفاعل بين نمطى ممارسة الأنشطة الالكترونية ومستوى اليقظة العقلية ببيئة تعلم تكيفية وأثره فى خفض الإخفاق المعرفي وتحسين المثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (الموجه/الحر) فى بيئة تعلم تكيفية ومستوي اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) فى خفض الإخفاق المعرفى وتحسين المثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (80) طالب وطالبة، وتمثلت أداتي القياس في مقياس الإخفاق المعرفي، مقياس المثابرة الأكاديمية. وأشارت النتائج إلى أن التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ومستوى اليقظة العقلية ساعد في خفض الإخفاق المعرفي وتحسين المثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا ويرجع ذلك الى مراعاه بيئة التعلم التكيفية للفروق الفردية بين الطلاب. 
The aim of this research is to identify the effect of the interaction between the pattern of practicing activities (directed / free) in an adaptive learning environment and the level of mental alertness (high / low) in reducing cognitive failure and improving academic perseverance among postgraduate students. To achieve the research objectives, the researcher followed the descriptive and semi-experimental approaches. The research group consisted of (80) male and female students, and the two measurement tools were the cognitive failure scale and the academic perseverance scale. The results indicated that the interaction between the pattern of activities and the level of mental alertness helped to reduce cognitive failure and improve academic perseverance among postgraduate students, due to the adaptive learning environment taking into account individual differences among students.

الكلمات الرئيسية