مستـــويات التفاعــلات التعليمية في البرمجـــيات الإجتماعية وأثرها في تنمية بعض مفاهيم الكمبيوتر ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالاسماعيليه - جامعه قناه السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي قياس أثر مستويات التفاعلات التعليمية في البرمجيات الإجتماعية لتحقيق التفاعل بين المتعلم، وبين المتعلمين بعضهم البعض مما يساعدهم في تنمية بعض مفاهيم الكمبيوتر واتخاذ القرار المناسب.، وتكونت عينة البحث من 60 طالبًا تم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات تجريبية، وقام الباحث بإعداد المعالجات التجريبية وفق متغير البحث المستقل(مستويات التفاعلات التعليمية في البرمجيات الاجتماعية ) علي النحو التالي:
أ‌-تفاعل متعلم/ متعلم [فردي ] (صفحات ويب تفاعلية مدعمة بالبريد الإلكتروني)
ب‌-تفاعل متعلم/ مجموعة[داخل المجموعة ] (المدونات الإلكترونية)
ج- تفاعل مجموعة/ مجموعة [بين المجموعات ] ( الويكي) .
     وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي في بعض مفاهيم الكمبيوتر، واختبار مهارات اتخاذ القرار، كما تم استخدام الاساليب الاحصائية التالية استخدم أسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه (ANOVA) One-Way Analysis Variance للمقارنة بين متوسطات درجات الطلاب - مجموعات البحث - في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في بعض مفاهيم الكمبيوتر ، ومهارات اتخاذ القرار، واختبار شيفية لاجراء المقارنات بين المجموعات التجريبية الثلاثة .
       وكان من أهم النتائج التي توصل اليها البحث هو : أن هناك تحسنًا واضحًا في أداء الطلاب في الإختبار التحصيلي لوحدة مفاهيم الكمبيوتر والمرتبطة بمقرر صيانة الحاسب الآلي، ومهارات اتخاذ القرار للمجموعة التجريبية الثانية عندما تم التفاعل بين متعلم/ مجموعة باستخدام المدونات الإلكترونية .
This research aims to measure the impact of the levels of educational interactions in social software to achieve the interaction between the learner, and the teachers, helping them in developing some computer concepts and making the right decision. The sample consisted of 60 students divided into three experimental groups; the researcher’s experimental treatment according to the independent variable of the research (educational levels of interactions in social software) was as follows:
A: learner / learner interaction [individual] (supported by an Dynamic Web pages by e-mail)
B: learner / group interaction [within the group] (blogs)
C: the interaction of a group / group [between groups] (wiki).
    The instruments of research in the achievement test are some computer concepts, and a test the of decision-making skills, and the use of the following statistical methods; (ANOVA) One-Way Analysis Variance to compare the average scores of students - research groups - in the post application of the achieving test on some computers, concepts, and decision-making skills, and Scheffe' Test for comparisons among the three experimental groups.
       The most important findings of the research are: there is a clear improvement in student test achievement for the unity of computer concepts that associated with computer maintenance curriculum, the skills of decision-making of the second experimental group's during the interaction between the learner / group by using blogs.