بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على نمط التوجيه الإلكتروني وعلاقتها بتنمية قوة السيطرة المعرفية والطفو الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للتوجيه الإلكتروني عبر بيئة تعلم مصغر نقال، وذلك فيما يتعلق بتأثيره على تنمية قوة السيطرة المعرفية، وتحسين مستوى الطفو الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (80) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، وتم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين تجربيتين: المجموعة التجريبية الأولى درست بنمط (التوجيه الإلكتروني المصغر النقال المستمر)، والمجموعة التجريبية الثانية درست بنمط (التوجيه الإلكتروني المصغر النقال عند الطلب)، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، وتمثلت في مقياس قوة السيطرة المعرفية، ومقياس الطفو الأكاديمي وأوضحت النتائج التأثير الإيجابي للتوجيه الإلكتروني عبر بيئة التعلم المصغر النقال بنمطيه على الطلاب في تنمية قوة السيطرة المعرفية، وتحسين مستوى الطفو الأكاديمي لديهم ، وأن المعالجة التجريبية الأفضل كانت لصالح المجموعة التجربية الثانية التى درست بنمط التوجيه الإلكتروني عند الطلب، وأوصى البحث بضرورة تعزيز الإفادة من إمكانات التعلم المصغر عبر الويب الجوال في تذليل الصعوبات التعليمية التدريسية التي تواجه طلاب تكنولوجيا التعليم خاصًة ، وطلاب التعليم الجامعي بوجه عام

الكلمات الرئيسية