التفاعل بين أشكال بنية المحتوى الإلكتروني (كائنات تعلم - دروس) والأسلوب المعرفي للمتعلم (سطحي/ عميق) في بيئة تعلم شخصي وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم شخصي قائمة على التفاعل بين أشكال بنية المحتوى الإلكتروني (كائنات تعلم/ دروس) والأسلوب المعرفي للمتعلم (سطحي/ عميق)، وتمثلت عينة البحث في عينة من طلاب المستوى الثالث شعبة تكنولوجيا التعليم بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تكونت من (80) طالبًا وطالبة تم اختيارهم قصديًا، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (20) طالبًا، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الآدائي المرتبط بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، واستخدم البحث كلًا من منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم الشخصي القائمة على التفاعل بين أشكال بنية المحتوى الإلكتروني والأسلوب المعرفي للمتعلم (سطحي/ عميق) لتنمية متغيرات البحث التابعة، ويوصي البحث بضرورة تبني بيئات التعلم الشخصي القائمة على أشكال بنية المحتوى الإلكتروني.
The current research aims to develop the skills of producing electronic tests among educational technology students, by designing a personal learning environment based on the interaction between the forms of electronic content structure (learning objects/lessons) and the learner’s cognitive style (superficial/deep). The research sample was a sample of The third-level students, Educational Technology Division, Department of Educational Technology and Computers, Faculty of Specific Education, Zagazig University, consisted of (80) male and female students who were intentionally selected and randomly divided into four experimental groups of (20) students in each group. The research tools also consisted of a test. Achievement to measure the cognitive aspect related to the skills of producing electronic tests, A note card to measure the performance aspect related to the skills of producing electronic tests. The research used both the descriptive survey approach and the experimental approach. The results of the research reached the effectiveness of the personal learning environment based on the interaction between the forms of electronic content structure and the learner’s cognitive style (superficial/deep) to develop the dependent research variables. The research recommends the necessity of adopting personal learning environments based on electronic content structure forms.

الكلمات الرئيسية