التفاعل بين نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) في بيئة التعلم التكيفية والأسلوب المعرفي (المندفع/المتروي) وأثره في تنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك والتنور التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الإسكندرية

2 كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

 البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) في بيئة التعلم التكيفية والأسلوب المعرفي (المندفع/المتروي) وأثره في تنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك والتنور التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، و لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، ولمقياس التنور التكنولوجي، يُعزى إلى أثر اختلاف نمطى الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين المندفعيين والمترويين فى التطبيق البعدى لاختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، بصرف النظر عن نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية‘ وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين المندفعيين والمتروين فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، ولمقياس التنور التكنولوجي، بصرف النظر عن نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدى لاختبارتحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، و لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، و لمقياس التنور التكنولوجي ترجع إلى أثرالتفاعل بين نمطى الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية والأسلوب المعرفى (المندفع /المتروي)، ولمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توكي، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات البحثية وذلك عند مستوى ≤ 0.05 لصالح الطلاب المعلمين ذوي الأسلوب المعرفى المندفع الذين يدرسون بيئة التعلم التكيفية بنمط الإبحار توجيه مباشر في التطبيق البعدى لاختبارتحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، و لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، و لمقياس التنور التكنولوجي وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية