التعلم القائم على المكافآت (غير الملموسة/ الملموسة) ببيئة تعلم إلكترونية وأثره على تنمية التحصيل والمشاركة المعرفية والالتزام السلوكي نحو التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

2 كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التعلم القائم على المكافآت (غير الملموسة/ الملموسة) ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية التحصيل والمشاركة المعرفية والالتزام السلوكي نحو التعلم، واستخدم البحث كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (72) طالبًا وطالبة بالمستوى الثاني ببرنامج إعداد اخصائي تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، وتستخدم المجموعة الأولى نمط المكافآت غير الملموسة (الافتراضية)، وتستخدم المجموعة الثانية نمط المكافآت الملموسة (المادية). وتم تطوير بيئة التعلم الإلكترونية في ضوء نموذج التصميم التعليمي للجزار (2014)، والمعايير التصميمية المحكمة. كما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس التحصيل، ومقياس لقياس المشاركة المعرفية، وتحديد طريقة قياس الالتزام السلوكي نحو التعلم. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين في التحصيل، والمشاركة المعرفية، والالتزام السلوكي نحو التعلم لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم التعلم القائم على نمط المكافآت الملموسة.
The current research aims to find the impact of rewards-based learning (intangible/ tangible) through an e-learning environment on developing academic achievement, cognitive engagement, and behavioral commitment to learning. The research used both the descriptive and the experimental approaches, and the research sample consisted of (72) male and female students at the second level in the instructional technology specialist preparation program at the Faculty of Specific Education, Fayoum University. They were randomly divided into two equal experimental groups. The first group used the intangible rewards type, and the second group used the tangible rewards type. The e-learning environment was developed with two types of rewards (intangible/tangible) considering Al-Gazzar's (2014) instructional design model and reviewed design standards. An academic achievement test was prepared to measure achievement, a scale to measure cognitive engagement and a method for measuring behavioral commitment to learning. The results indicated that there were statistically significant differences between the two groups in achievement, cognitive engagement, and behavioral commitment to learning in favor of the students of the second experimental group that used the tangible rewards type.

الكلمات الرئيسية